التعليم تحدد ضوابط عودة المرقنة قيودهم الى مقاعد الدراسات العليا

209 views0

 

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الضوابط والشروط لعودة الطلبة المرقنة قيودهم الى مقاعد الدراسات العليا بسبب الغياب أو الحالات الانسانية والصحية.

وصرح مدير قسم الدراسات العليا في جامعة بغداد الدكتور عماد الدين العباسي "انه تم تخويل الجامعات بتشكيل لجان متخصصة في مجالس الكليات لاعادة الطلبة المرقنة قيودهم بسبب الغياب او الظروف القاهرة والخارجة على ارادة الطالب أو التهجير أو الاعتقال والتهديد والخطف والاسباب الصحية على ان تكون موثقة بكتب رسمية صادرة من الجهات المتخصصة، على ان ترفع توصياتها الى مجالس الجامعات للنظر فيها وتوحيدها وارسالها الى دائرة البحث والتطوير لاستحصال الموافقات الرسمية بذلك.

واضاف "انه تم شمول الطلبة المرقنة قيودهم في مرحلة البحث باعادتهم الى مقاعد الدراسة مباشرة ويترك موضوع الاستمرار في المشروع البحثي او تغييره وكذلك تحديد المدة اللازمة للدراسة الى اللجنة العلمية أو لجنة الدراسات العليا في القسم مع مصادقة مجلس الكلية، اضافة الى شمول الطلبة المرقنة قيودهم بالامتحان الشامل بالعودة الى مقاعد الدراسة مباشرة مع منح المستفيدين محاولتين جديدتين، الى جانب شمول الطلبة المرقنة قيودهم لمادة واحدة او بالمعدل بالعودة الى مقاعد الدراسة مباشرة,على ان تكون الدراسة من بداية السنة التحضيرية.

واوضح "ان الطلبة المرقنة قيودهم الراسبين باكثر من مادة واحدة بامكانهم التقديم مجددا للدراسات العليا بعد ثلاث سنوات من ترقين القيد".

واكد "انه سيكون تقديم الطلبات للطلبة المرقنة قيودهم من خلال الكليات التي تم فيها ترقين القيد، ويكون تقديم الطلبات قبل بدء الدراسة من كل عام"، لافتا الى "ان هؤلاء تكون مقاعد دراستهم خارج خطة القبول وتلغى القرارات السابقة كافة بشأن الطلبة المرقنة قيودهم، مؤكدا ان هذا القرار يعد ساريا للسنوات السابقة".

 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات