تحذيرات من انقلاب عسكري في العراق

75 views0

 

اعلنت مصادر سياسية وأمنية عراقية موثوقة في العاصمة بغداد ومدن الفرات الأوسط عن وجود مخاوف حقيقية من حدوث انقلاب عسكري أو قيام ميليشيات متشددة بالسيطرة على نظام الحكم في العراق.

وقال مصدر سياسي عراقي مسؤول "إن قيادات سياسية عراقية مهمة قامت بتحصينات أمنية إضافية على مقارها ومكاتبها ومساكنها بالإضافة إلى تحديد حركتهم داخل العاصمة بغداد وخارجها".

وتابع " أن هذه التحصينات الأمنية جاءت إثر نصائح أو إنذارات من الجهات الأمنية العراقية ومن القيادة الأمريكية في العراق".

واضاف المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه "لا نستبعد على الإطلاق قيام انقلاب عسكري خاصة أن التاريخ السياسي العراقي حافل بالانقلابات العسكرية ثم إن قرارات القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي رئيس الحكومة المنتهية ولايتها بإحاطة بغداد بقوات عسكرية تخضع لأوامره".
واواضح "تم استبعاد قيادات أخرى عن مواقع المسؤولية المباشرة عن حركات الجيش وإلقاء القبض على ضباط كبار ببغداد والموصل وديالى وتكريت تدفع إلى مخاوف حدوث انقلاب عسكري في حالة عدم تمكن المالكي من البقاء في موقعه كرئيس للوزراء".

واشار المصدر إلى "أن الانفلات في الأوضاع السياسية والأمنية وصراع القيادات السياسية على السلطة سيعطي المبررات لكبار الضباط في الجيش العراقي للقيام بانقلاب يتسلمون من خلاله السلطة بذريعة الحفاظ على الأوضاع الأمنية والسياسية لا سيما أن هناك ضباطا كبارا يشعرون بتهميشهم وتقديم قيادات لا تمت للتاريخ العسكري العراقي عليهم".

و قال مصدر امني عن قيام "القوات الأمريكية بتكليف ضباط أمريكيين كمستشارين في بعض الوحدات العسكرية المهمة المحيطة ببغداد والتي بداخلها خشية من حدوث انقلاب عسكري ضد نظام الحكم".
وبين المصدر العسكري "إن القوات العسكرية والأجهزة الأمنية الآن في حالة إنذار وإن هناك انقساما خطيرا في بنية الجيش العراقي وأجهزة الأمن بسبب تعدد الولاءات الطائفية والسياسية".

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات