الائتلاف الوطني يرشح المالكي لولاية ثانية

101 views0

 

رشح الائتلاف الوطني رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي لولاية ثانية في المنصب، وفقا لما أكده مسؤول في الائتلاف .

وصرح محمد الدراجي، القيادي البارز في كتلة الأحرار التي هي جزء من التيار الصدري، اختيار الائتلاف يوم الجمعة لدعم المالكي لمنصب رئيس الوزراء.

والتحالف يتكون من ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه الماكي، والائتلاف الوطني العراقي، والتيار الصدري  ويحظى الآن بنحو 159 مقعدا في البرلمان، ولتشكيل حكومة، يجب الخروج بغالبية 163 مقعدا من أصل 325 مقعدا.

غير أن عباس العامري، المتحدث باسم المجلس الأعلى الإسلامي ، قال إن حزبه وعدد آخر من الأحزاب، لم يحضر اجتماع يوم الجمعة، وإن التصويت شمل فقط  ائتلاف دولة القانون والتيار الصدري.

وتابع العامري "نحن نحترم خيارهم، ونؤيد أي خيار يمكن أن يسرع عملية تشكيل الحكومة ولكن للأسف هذا الاختيار لن ينتج عنه شيء".

ويمثل ائتلاف "العراقية،" متعدد الطوائف الذي يقوده رئيس الوزراء السابق إياد علاوي، أبرز معارضي التكتل الذي يدعم المالكي، والذي قال بالفعل إنه لن يشارك في أي حكومة برئاسة المالكي.

وحقق ائتلاف العراقية انتصارا في الانتخابات التي جرت في 7 مارس/آذار الماضي، ولكنه فشل في تشكيل الحكومة العراقية، ويخشى مسؤولون أن الحركات المسلحة في البلاد تستفيد من الفراغ السياسي من خلال محاولة إشعال الطائفية بين السنة والشيعة والتي سادت العراق لسنوات.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات