الصحة تضع خطة لتسعير الادوية وتحذر من استعمال روزكلتزيون

40 views0

  

اعلنت وزارة الصحة عن وضع خطة بالتنسيق مع نقابة الصيادلة لتسعير الادوية في القطاع الخاص بما يحقق ربحا للقطاع مع مراعاة حالة المواطن.

وصرح مستشار مدير عام الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية عباس بدر الفرطوسي "إن الخطة تتضمن تسعير جميع الادوية سواء المحلية او المستوردة مع وضع هامش ربحي جيد بشكل لا يؤثر على انسيابية توفير الادوية بأنواعها كافة".

واضاف "ان ميزانية الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية تبلغ الان مليارا و200 مليون دولار وبموجبها تقوم الشركة بتجهيز القطاع الحكومي بجميع احتياجه من الادوية والمستلزمات الطبية وحتى الباهضة الثمن لتكون بمتناول المريض مجانا."

وتابع الفرطوسي "ان الشركة تستورد الادوية من بلد المنشأ حرصا منها على صحة المواطن، منوها المسؤولين في الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة التخطيط باعادة النظر في التعليمات الخاصة باستيراد الادوية مع التـــــعامل بمــــرونة مع هــــذا الموضـــوع".

وفي سياق اخر , حذرت الهيئة الوطنية لانتقاء الادوية في وزارة الصحة من تداول مادة (روزكلتزيون Rosiglitazone (التي تستعمل لعلاج مرضى السكري .
 
وصرحت الناطقة الرسمية لوزارة الصحة الدكتورة حوراء عبد الله " بان منع استعمال المادة المذكورة يأتي لما تسببه من آثار جانبية حيث ان مخاطر استعماله تفوق فائدته العلاجية ولاسيما مايتعلق منها بالقلب وزيادة معدلات الاصابة بالكسور في العظام وكذلك عدم ملائمته لمرضى الكبد والحوامل والرضع".
 وتابعت "ان المرضى الذين كانوا يستعملون هذه المادة سابقاً يجب عليهم مراجعة الاطباء الاختصاصيين لمعالجة داء السكري لغرض اعطائهم البديل" .

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات