اليابان تصنع روبوت يساعد اطباء الاسنان

126 views0

 

استطاعت جامعة شووا اليابانية تطوير روبوتاً يستخدمه أطباء الأسنان المتدربون بممارسة مهنتهم بدلاً من ممارستها على البشر وخصوصاً إذا كان طبيب الأسنان جديدا بالعمل وذلك لإبعاد شبح ألم الأسنان عن المريض.

وصرح مسؤول  الجامعة "أن الروبوت هو تصميم لامرأة تدعى هاناكو شوا تم تجهيزها بمجموعة من الأسنان المصنوعة من البلاستيك الصلب وتجويف فم نابض بالحياة وبإمكان هذا الروبوت الذي يؤدي دور مريض غير تقليدي أن ينزف وينتج اللعاب تماماً كفم الإنسان، كما يمكنه فتح فمه بطريقة طوعية".

واضاف المسؤؤل "أن هذا الآلي هو التطبيق العملي الأول لهذا النوع من التكنولوجيا في العالم" ، موضحا "أن الاعتقاد السائد حول أن معدل الحوادث الطبية التي يسببها الأطباء الشباب نتيجة عدم توفير التدريب العملي كان أحد الأسباب التي دفعت إلى ولادة الابتكار الجديد ولاسيما أن المؤهلات الطبية في اليابان لا تتطلب سوى الخضوع لامتحان خطي".

وقال تاكاموتو من شركة تم سوك اليابانية "أنها المرة الأولى التي نطور فيها روبوتاً يمكن استخدامه كأداة للإنسان لتدريب مهاراته على هذا المستوى من التفكير وأعتقد أن هناك طرقاً عدة لاستخدامه من خلال تطوير الأجهزة الآلية مثل القلب والكلى وغيرها، كما يمكننا أن نطبق ذلك كأداة تدريبية لمختلف الأطباء".

ويأمل المقيمون على المشروع بأن يتعلم المتدربون أيضاً من خلال هذا الروبوت كيفية عقد المحادثات مع المرضى لمساعدتهم على الاسترخاء.

 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات