جامعة البصرة تنتج اجهزة خدمية امساعدة دوائر الدولة

51 views0

  

استطاع باحثون من جامعة البصرة من تصنيع وتطوير اجهزة دقيقة متعددة الاغراض لصالح الدوائر الخدمية في العراق .

 وصرح رئيس الجامعة الدكتور صالح اسماعيل نجم "ان الفريق البحثي في كلية الهندسة بجامعة البصرة تمكن من تصنيع جهاز قياس الاهتزاز المحمول والذي تم تصنيعه في الجامعة وهذا الجهاز صنع في عام 2008 واضيف اليه الان امكانات جديدة اهمها امكانية اجراء الفحوصات والتحليل في الحقل مباشرة وذلك بالاستفادة من الحاسبة الصناعية المحمولة والتي تتحمل ضغوط عالية ودرجات حرارة تصل الى 70 درجة في الشمس". 

وتابع نجم "ان الدوائر التي استفادت من خدمات هذا الجهاز هي شركة الصناعات البتروكيمياوية، وصناعة الاسمدة،وشركة الصناعات النفطية ومصافي الغاز، ومحطات الطاقة الكهربائية، ولم يقتصر خدمات هذا الجهاز على مدينة البصرة بل استفادت منه مصافي بيجي وشركة الاسمنت في الكوفة وفي الموصل". 

واكد " ان الجامعة تمكنت ايضا من تصنيع اجهزة الربط البينية للاجهزة المختبرية نموذجudac-2  والذي يتولى تحويل الاشارة المستحصلة من ماكنة الشد وماكنة الصدم الى اشارات يمكن ادخالها الى الحاسب الشخصي او الحاسب الصناعي حسب الطلب" , مبينا "ان هذه الانظمة يمكن ان تستفيد منها الجامعات الهندسية في عموم العراق التي تمتلك اجهزة قديمة يتم تحويرها والسيطرة عليها بالحاسب،وكذلك المعاهد النفطية ومعاهد وزارة الصناعة".
يذكر ان هذه الاجهزة تم تصنيعها بموجب العقد المبرم بين الجامعة ودائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات