رحلة طويلة لطائرة شمسية

46 views0

 

استطاعت الطائرة الشمسية (سولار امبلس) من التحليق من مطار (بايرن) العسكري غرب سويسرا إلى مطار جنيف الدولي في أولى رحلاتها الطويلة التي استغرقت اربع ساعات ونصف الساعة.

و حلق الطيار اندريهبورشبرغ على ارتفاعات منخفضة وسلك مسارا ساعدت فيه سرعة الرياح على دفع الطائرة التي تعمل بالطاقة الشمسية فقط.

وأصر الملاح السويسري بيرتران بيكار صاحب اختراع أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية القيام بالعديد من الطلعات الجوية حتى شهر تشرين الاول المقبل لجمع اكبر قدر من المعلومات حول تأثير مختلف حالات الطقس على سرعة الطائرة استعدادا للاقلاع بها في رحلة حول العالم.

وتغطي 12 الف خلية شمسية سطح جناحي الطائرة التي تصل المسافة بينهما الى حوالي 80 مترا أي مثل المسافة بين جناحي طائرة (بوينغ 747) الا انها اقل وزنا منها بكثير.

وقد تمكنت الطائرة (سولار امبلس) حتى الآن من التحليق لمدة 26 ساعة متواصلة واثبتت كفاءة في تخزين الطاقة اثناء النهار لاستخدامها ليلا ويسعى القائمون على هذا المشروع الى تطوير الطائرة الحالية للقيام برحلة أطول عبر المحيط الأطلسي خلال العام المقبل.

يذكر ان بيكار كان صاحب أول رقم قياسي للدوران حول الأرض باستخدام بالون هوائي عام 1999 وهو يسعى من خلال مغامرته الجديدة لاثبات اهمية تطبيقات الطاقة الشمسية في جوانب مختلفة من الحياة.

 

 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات