استثمارات بقيمة اكثر من مليار دولار في نينوى

58 views0

 

منحت هيئة استثمار محافظة نينـوى 28 رخصة استثمـــارية بقيــمة أكثر من مليار دولار، مشيــرا إلــى أن شركـــات عالمية أبدت رغبتهـــا فـــي الاستثمـار بالمحـــافظة.

وقال المهندس موفق يونس قاسم "تم منح 28 رخصة استثمارية للمستثمرين المحليين بكلفة تزيد على مليار دولار في مختلف القطاعات، زراعة، صناعة، سياحة، صحة، تعليم".

واضاف " أن قانون الاستثمار أجاز منح الرخص في كل المجالات باستثناء ثلاثة قطاعات وهي استخراج النفط وتأسيس شركات التأمين والبنوك" .
واكد قاسم "أن من بين الرخص الممنوحة هناك ست رخص لبناء مدن سكنية متكاملة الخدمات تبلغ عدد الوحدات السكنية فيها (17،468) وحدة ما بين شقة ودار، بالإضافة إلى مستشفى للولادة ومنتجعات سياحية وفندق خمسة نجوم ومولات (مجمعات تجارية.

واكد قاسم "إن محافظة نينوى أمامها فرصة كبيرة جدا في الاستثمار وأتوقع أن تسبق المحافظات الأخرى، لما لها من مقومات تميزها في قطاع الاستثمار عن المحافظات الأخرى، باستثناء بعض المشاكل".

وبشأن التحديات التي تواجه الاستثمار، بين قاسم إلى أنها "تتعلق التطبيق وليس بالتشريع إذ نمتلك قانوناً ونظاماً للاستثمار وقوانين معدلة قوية وفقرات تتجاوز جميع التعقيدات، لكن المشكلة تكمن في مدى استيعاب وزارات ودوائر الدولة وانسجامها مع القانون حتى يكون الاستثمار بخير", داعيا الحكومة المحلية في نينوى ومدراء الدوائر إلى التكاتف والعمل من اجل المحافظة، لأن أي خلل سوف يبعدالمستثمر" .
ويؤكد قاسم أن "الحد الأدنى لمبلغ المشروع الاستثماري هو 250 ألف دولار(320 مليون دينار عراقي)، والحد الأعلى مفتوح، لغاية 250 مليون دولار وما زاد يتم استحصال موافقة الأمانة العامة لمجلس الوزراء", موضحا "أن هيئته وقعت اتفاقا مع دائرة الاعمار الهندسي التابعة لوزارة الإسكان والاعمار للإشراف على تنفيـــذ المشـــاريع ومــدى مطابقتها للمواصفات وجدول الكميات بأدق التفاصيل المقدمة مع المخططات".

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات