فريق طبي عراقي يبتكر دواء لعلاج القرحة

79 views0

 

 ابتكر فريقاً طبياً في جامعة الكوفة دواء جديد لمعالجة القرحة المزمنة وأكدت أن العلاج هو الأول من نوعه على مستوى العالم.

وصرح رئيس وحدة الجراحة التجميلية في كلية الطب بجامعة الكوفة الدكتور كاظم جواد شبع" إن فريقاً طبياً من الجامعة نجح في ابتكار عقار جديد لمعالجة القرحة المزمنة"، مؤكدا أنه "عبارة عن مادة تتمتع بمواصفات متميزة في التئام الجروح بسرعة قياسية".

وتابع شبع أن "عمل العقار يقوم على تحفيز الخلايا على النمو عبر توفير محيط رطب يساعد على ذلك، وفي نفس الوقت يسيطر على الالتهاب في المنطقة"، مبينا أن "هذه المادة لها غلاف ذكي يسرب الرطوبة الزائدة إلى الخارج، كما يحافظ على الرطوبة المطلوبة بالجرح".

وضم الفريق الطبي رئيس قسم الكيمياء الحياتية الدكتور عبد الرزاق العيسى ورئيس وحدة الجراحة التجميلية في كلية الطب الدكتور كاظم جواد شبع وبالتعاون مع طبيب عراقي مقيم في ايرلندا.

وأضاف شبع أن "المادة المبتكرة تأتي من خلال استعمالها للجروح المستعصية على العلاج الاعتيادي، مثل قرح الفراش أو العقر الانضغاطي وقرح داء السكري والقروح المزمنة ما بعد الحروق، وقرح دوالي الساقين والقرحة الحديثة للحروق من الدرجة الثانية"، موضحا أن "العمل في البحوث استغرق عاما كاملا وجرت في مختبرات كلية الطب بجامعة الكوفة وبالتعاون مع الدكتور العراقي المغترب في ايرلندا كاظم اللامي".

ووصف شبع العمل بأنه "الأول من نوعه على مستوى العالم"، مؤكدا "تلافي حالات البتر، نتيجة استخدام هذا الدواء حيث تم اختيار مرضى من العراق وتم تطبيق العلاج عمليا كدراسة أولية بنسبة نجاح 75%".

وأشار شبع إلى أن "الشركة التي ساهمت في تصنيع هذه المادة تقوم حاليا بتطويرها لهذا النوع، كي يصبح متداولا بعد أن أثبت فعالية، وبذلك يكون بمتناول استعمال المرضى بمختلف أنحاء العالم بفترة زمنية لا تتجاوز السنة"، مضيفاً "نحن في صدد الحصول على براءة اختراع بداية من العراق ومن ثم المملكة المتحدة".

 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات