التعليم توفر 10 زمالات تركية وتفتح دراسات مسائية في كلية المستنصرية

35 views0

 

اعلن وزارة التعليم عن توفر (10) زمالات دراسية تركية ممنوحة من جامعة شرق البحر المتوسط (EMU) للعام الدراسي 2010-2011 وفي سياق نفسه اعلنت وزارة التعليم عن افتتاح دراسات مسائية في كليات الجامعة المستنصرية.

وقال المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية د. حسين عبد الله  " ان جامعة  شرق البحر المتوسط (EMU) التركية منحت العراق (10) زمالات دراسية لنيل شهادة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس"، مؤكدا" انها توزعت بواقع  زمالتين لدراسة الدكتوراه في تخصصي(هندسة كهربائية / الطاقة النظيفة، وهندسة ميكانيكية/ هندسة صناعية)، و(6) زمالات لدراسة الماجستير في الاختصاصات (هندسة كهربائية، هندسة ميكانيكية/ ميكاترونكس، وهندسة مدنية، وعلوم كيمياء، و علوم فيزياء/ ليزر، وعلوم سياسية/ علاقات دولية)، وزمالتين لدراسة البكالوريوس في إدارة مستشفيات تعليمية.

وأوضح" ان على الجامعات والهيئات التابعة تسمية مرشحيهم في ضوء الخلفية العلمية للمتقدمين واعتماد مبدأ المنافسة في اختيار المرشحين على وفق الضوابط المعتمدة في استمارة المفاضلة للمتقدمين"، مبينا " ان من الشروط الواجب توافرها في المتقدمين ان لا يقل معدل المتقدم لدراسة البكالوريوس والماجستير(او من الربع الأول) والدكتوراه عن (70%)، وان لا يزيد عمر المتقدم لدراسة البكالوريوس على (25) سنة ولم يمض على تخرجه أكثر من سنتين، وان لا يزيد على (40) عاما للمتقدمين للدراسات العليا".

واشار الى ان آخر موعد للتقديم ومقابلة المرشحين في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في يوم الثلاثاء الموافق 31/8/2010.

وفي السياق نفسه  قال مدير دائرة الدراسات والتخطيط في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خميس سبع الدليمي " ان الدائرة خولت الجامعات كافة بافتتاح الكليات المسائية بعد توفر الملاك التدريسي المؤهل والمستلزمات الدراسية اذا كان ذلك لا يربك الدراسات الصباحية، مبينا ان الجامعة المستنصرية ستفتتح دراسة مسائية في جميع كلياتها المتمثلة بالهندسة والتربية والاداب والقانون والادارة والاقتصاد باستثناء كلية العلوم".

واضاف " ان الوزارة حددت مبالغ الاجور في هذه الدراسات بواقع 300 الف دينار للاختصاصات الانسانية، و600 الف دينار للاختصاصات العلمية".

واوضح " ان الوزارة استحدثت خمس كليات وثلاثة عشر قسما في ثماني جامعات بهدف استيعاب وتوسيع خطة قبول خريجي الدراسة الاعدادية للعام الدراسي المقبل 2010 ـ 2011".

 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات