نظام حماية لعائلات العراق الفقيرة

33 views0

 

قامت لجنة مختصة في الامانة العامة لمجلس الوزراء بالتنسيق مع وزارة التخطيط بحصر العائلات الفقيرة في عموم البلاد بهدف شمولها بنظام حماية اجتماعية متطور.

وصرح الامين العام لمجلس الوزراء علي العلاق " ان نظام الحماية الاجتماعية يعد من أعقد الانظمة في العالم لأنه يتطلب الشفافية من قبل المواطن في موضوع الكشف عن مدخولاته"، لافتا الى "صعوبة تقدير مدخولات الأشخاص في العراق كون النسبة الاعظم منهم يعملون في القطاع الخاص".

واضاف العلاق " ان نظام الحماية الاجتماعية لا يقتصر فقط على توفير مبالغ مالية للأفراد، وإنما يشمل الرعاية الصحية والاجتماعية والتربوية وغيرها من الخدمات والاستحقاقات".

واكد العلاق " ان الوصول الى الفقراء وتغطية احتياجاتهم يتوقف على مدى حصر هذه الفئات ويتم استبعاد الفئات غير المستحقة وبالنتيجة سترتفع حصة الاشخاص المحتاجين فعلا وعندما يكون النظام غير قادر على ضبط هذه العملية بحيث يصبح العدد كبيرا يقلل نصيب الشخص المحتاج فعلا وعليه فان وزارة التخطيط والامانة العامة لمجلس الوزراء جادتان بحصر الفئات المحتاجة فعلا بغية شمولها بنظام حماية اجتماعية حقيقي كما هو معمول به في الدول المتقدمة التي تعــمل على حمـــاية مواطنــــيها من الفقر". 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات