كلك.. حركات

105 views0

   بقلم : ابراهيم النصيري

 شعار القوة والنشاط الذي ترفعه بعض شركات مشروبات الطاقة لترويج منتجاتها التي يلجأ إليها بعض الرياضيين بحثا عن نشاط قد تصاحبه آثار جانبية خطيرة على الجسم وفق أبحاث علمية موثقة.

إلا أن بحثا علميا بريطانيا اكتشف البديل الطبيعي لتلك المشروبات، وهو عصير نبات البنجر الذي يعطي الجسم دفعة كبيرة وغير اعتيادية من الطاقة تجعل الإنسان قادرا على تقديم أداء جسماني فوق العادة دون آثار جانبية ,"فقد اكتشف الباحثون  اثر عصير البنجر على زيادة احتياطيات الجسم من الأكسجين، وهذه النتائج لا يمكن الحصول عليها بأي نوع آخر من الأغذية، ولا حتى عبر التدريبات البدنية".

وقال قائد فريق البحث: "أنا واثق من أن الرياضيين المحترفين والهواة، فضلا عمن يمارسون أعمالا بدنية شاقة سيهتمون كثيرا بنتائج هذا البحث، وقد تأكدنا من نتائجه الإيجابية على أشخاص كانوا يعانون من أوضاع صحية سيئة؛ حيث شكل عصير البنجر بالنسبة لهم مكملا غذائيا ساعدهم على إنجاز أعمالهم البدنية اليومية دون مشقة".

وبشكل أكثر دقة، أوضح جونز نتائج الدراسة قائلا: إن تناول كوب من عصير البنجر الطازج يوميا يساعد من يتناوله على العمل بشكل أطول وزيادة طاقة الجسم الإنتاجية بنسبة 16%".وبحسب الموقع، فإن الباحثين البريطانيين يعتقدون أن مادة النترات الموجودة

بوفرة في البنجر، هي التي تساعد الجسم على أن يقلل من استهلاك مخزونه من الأكسجين؛ مما يجعل الإحساس بالتعب البدني أقل بكثير من المعتاد، ويزيد من القدرة على التحمل البدني، سواء للرياضيين أو الأشخاص العاديين.

وأشار القائمون على الدراسة إلى أن مذاق البنجر القريب من طعم التراب بسبب كون العصير يأخذ من الجذور الحمراء الداخلة في التراب، ربما لا يكون محببا لدى البعض، غير أن الفوائد الكبيرة التي يعطيها للجسم، خصوصا الطاقة الهائلة التي تجعل الرياضيين أكثر قدرة على الأداء، وكبار السن أكثر نشاطا، هي التي تمنح عصير البنجر الأولوية والتصنيف الممتاز بين أقرانه من النباتات.

وسبق لباحثين آخرين في مركز "لندن سكول أوف مديسين" البريطاني أن اهتموا بفوائد  البنجر خصوصا في مطلع عام 2008 عندما اكتشفوا أن تناول نصف لتر من عصير البنجر يوميا يسمح بخفض ضغط الشرايين ومكافحة ارتفاع ضغط الدم الذي يصيب أكثر من ربع سكان العالم ويتوقع أن يطال 1.56 مليار شخص في عام 2025.

وذكرت الدراسة التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية العام الماضي أن الحرص على احتساء نصف لتر من عصير البنجر يفضي إلى نتائج لافتة وانخفاض ملحوظ في مستوى ضغط الدم.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات