حب التسوق

127 views0

   بقلم : اسماء كاظم

  كثيراً ما نسمع ونقرأ  في البرامج التلفزيونية والمجلات دعايات للأثاث المنزلي والتحف المختلفة والأدوات الكهربائية التي تجعل الحياة مختلفة وجميلة وسهلة أيضاً ، بل إننا نرى قنوات تلفزيونية كاملة متخصصة بالدعايات ، وكثيراً ما نضجر عند متابعة برنامج يهمنا لكثرة الفواصل الإعلامية التي تتخلله؛ فنرى ربات البيوت يتسابقن لاقتناء كل ما هو جديد لجعل المنزل جميلاً وجذاباً ولتبدو هي بذلك (أشطر الشاطرات) وأحسن النساء!!

  مقابل ذلك نرى الحسرات والهموم تقتل الأخريات لأنهن لا يملكن المال الكافي لشراء كل ما هو جديد لتكون بيوتهن جميلة وليكن أحسن النساء!!  

  أختي العزيزة ربة البيت

  إعلمي أولا ً أن هذه الدعايات ما هي إلا وسائل لامتصاص الأموال فما إن تقتنين حاجة تظهرها الدعاية بأنها الحل الأمثل لمشاكل التنظيف مثلاً حتى تشاهدين دعاية أخرى تبين عيوبها ومساوئها وتطرح بديلاً آخر لها، وهكذا …

  أن الشيئ الأهم الذي يجب أن تعرفيه هو أنك مهما زينت بيتك وجعلته ممتلئاً بالأثاث الفاخر الجميل فلن يكون جميلاً ما لم تضفي عليه لمساتك الساحرة ، فهي السر في جمال البيت وجاذبيته .

  إن فخامة أثاث بيتك قد تنفر الكثيرات منك ممن لا يستطعن أن يجعلن بيوتهن بمستوى بيتك لكنهن يمتلكن قلباً صافياً وعقلاً وفكراً يستطعن به أن يخففن عنك الكثير مما قد تعانينه من مشاكل الحياة .

 بيتك المتواضع أجمل بيت

اليك عزيزتي ربة البيت بعض النصائح التي تجعلين بها بيتك أجمل بيت مهما كان متواضعاً وبسيطاً:

1- زيني بيتك دائماً بابتسامة ساحرة تنسين بها أهل بيتك متاعبهم وتجعليهم يبادلونك هذه الإبتسامة أيضاً مما يضفي على البيت سحراً خلاباً تعجز عن توفيره أغلى بيوت الأثاث في العالم .

2- زيني حياتك بالرضا والقناعة ، فهما كنزان ثمينان من امتلكهما فهو ذو حظ عظيم .

3- حافظي على نظافة بيتك ونظافة أثاثك ، فمفرش نظيف خير بألف مرة من أريكة فخمة متسخة أو يعلوها الغبار.

4- تعلمي الخياطة واحرصي على اقتناء ماكنة للخياطة فالبيت دائماً بحاجة الى لمسات منك تصلحين بها ما تخرق من ثياب أومفارش أو تخيطين شيئاً جديداً ولو كيساً لوسادة أو غطاءً لمنضدة قديمة مثلاً تخفين به بعض عيوبها فتبدو كقطعة فنية بعد أن كانت منظراً غير مرغوب به في البيت.

5- لا تكثري التذمر من أعمال البيت ولا من أي شيئ يزعجك ؛ فالتذمر نتائجه أكثر ما تكون سلبية ، بل فكري بجدية بالتغيير واحرصي على فعل كل شيئ يغير ما تضجرين منه بشرط أن يكون ممكناً وعلى قدر المستطاع واجعلي الرضا شعارك والصبر والتوكل والإستعانة بالله تعالى وسيلتك الى النجاح وتذكري دائماً أنك لن تستطيعي الوصول الى الطابق العلوي في بيتك بقفزة واحدة وانما تصعدين درجات السلم واحدة واحدة حتى تصلين الى الأعلى.

6- عودي أبناءك على الترتيب لا فرق بين ولد وبنت في ذلك ؛ فهذا يهدئ أجواء المنزل ولا يكلف كل فرد فيه الكثير ، والمنزل النظيف المرتب يفتح النفس وينعش القلب مهما كان بسيطاً .واعلمي أن ابنك إن كان يمتلك حتى ولو صندوقاً أو خزانة بسيطة للملابس وفراشاً بسيطاً حتى ولو على الأرض لكنه يرتبه ويتعهده دائماً بالنظافة خير بألف مرة ممن له غرفة فخمة وأثاث فاخر لكنه يطشر ملابسه وحاجاته ويهمل ترتيب ونظافة غرفته.

7- زيني بيتك بباقات من الزهور البسيطة ، فهي تبعث الإنشراح في النفس وثمنها ليس مرتفعاً ، وإن استطعت الحصول على الزهور الطبيعية من حديقة منزلك أو حدائق الأقارب والأصدقاء فذلك أفضل .

8- حاولي تغيير أماكن الأثاث في المنزل فذلك يشعرك ويشعر أهل بيتك بالتجديد دون تكاليف .

9- حاولي قدر المستطاع أن تمسحي عبرات المحتاجين بتقديم العون لهم حتى ولو بشيئ بسيط قد لا يكون مادياً وإنما معنوياً ، كحمل سلة مشتريات لامرأة  كبيرة تصادفيها في السوق ، أو قطعة حلوى لطفل يبكي ، أو بمبلغ قليل من المال لا يؤثر على بيتك لشخص محتاج ؛ فذلك يطرح البركة والسرور والإنشراح على نفسك وعلى اسرتك.

10- توكلي دائماً على الله تعالى واسأليه أن يعينك على الصبر وتحمل أعباء المسؤولية واعلمي أن المرأة التي تعين زوجها على اجتياز الصعاب والوصول الى القمة تكون أحظى في قلبه من امرأة عاشت مع زوجها حياة الرغد من البداية بعد أن كان قد عانى هو بمفرده الصعاب والشدائد .

11- تذكري دائماً أن منزلك هذا ستتركيه لا محالة فهو منزلٌ في دار الفناء ؛ فاحرصي على أن لا يسبقك أحد في فخامة قصرك في دار البقاء ، وهذا لايكلفك مالا تطيقين ، فإن كنت تملكين المال فابنيه به ولا تبخلي على نفسك أبداً ، وإن كنت تملكين قوة فأعيني بها غيرك ولا تبخلي على نفسك أبدا، وإن كنت لاتملكين شيئاً فلا تبخلي بابتسامة في وجه الناس تخففين بها متاعبهم ، واستغفارٍ وذكرٍ لله يرطب لسانك دائماً، وتذكري قول القائل " إذا جاءك من أهل الفاقة من يحمل لك زادك الى يوم فقرك وفاقتك فأعطه وله الفضل عليك".

12- وأخيراً إن فتح الله تعالى عليك أبواب الدنيا فتذكري ماضيك دائماً ، فلا تجعلي غيرك يطلق الحسرات عندما يزورك بل عيشي في بيت سمته التواضع ،واحرصي دائماً على أن تحملي معك أفخم بيت وأفخم أثاث الى دار الخلود والله يوفقك ويرعاك .

   

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات