من آشور إلى صوريا.. يحصد جائزة ماتشادو للإبداع

105 views0

  توج الشاعر العراقى عبد الهادي سعدون بجائزة أنطونيو ماتشادو للإبداع الأدبى التى تمنحها وزارة الثقافة الأسبانية، بالتعاون مع مؤسسة ماتشادو فى مدينة صوريا فى دورتها الثانية.

وانتزع سعدون المقيم بالعاصمة الإسبانية مدريد الجائزة التي تعد منحة ثقافية تمنح لصاحب أفضل مشروع شعرى سنويا يستلهم أجواء ماتشادو الشعرية فى ديوان شعرى، عن مشروعه "من آشور إلى صوريا.. خرجات وقصائد أخرى".

وأوضحت لجنة الجائزة المؤلفة من ستة أدباء أسبان بأن مشروع سعدون يقترب كثيرا مع مناخات أنطونيو ماتشادو الشعرية، ومن ظروفه الحياتية سواء فى الوطن الأم أو فى المنفى.

وأن عمله الشعري يضاف لدوره الكبير فى إرساء صلة الربط ما بين الشرق والغرب من خلال كتاباته وترجماته المتعددة، سواء تلك المكتوبة بالعربية أو الأسبانية.

ومن جانبها أكدت رئيسة لجنة الجائزة الشاعرة آماليا أجليسياس أن قدرة الشاعر العراقي على المزاوجة والتقابل ما بين عالمين، تعد بحق خطوة جديرة بالتقييم والتأمل والقراءة الجادة.

وتعد هذه المرة الأولى التي تمنح فيها الجائزة الإسبانية لكاتب عربى، والتي تتيح الفرصة أمام سعدون للتفرغ الأدبى لستة أشهر فى مدينة صوريا، والمشاركة فى الملتقيات والفعاليات الأدبية المختلفة.

جدير بالذكر أن سعدون المولود بالعاصمة بغداد عام 1968 يشغل منصب أستاذ الأدب العربى بمدريد وعضو فى الجمعية الدولية الأسبانية للغات وعرف بنشاطاته المختلفة، ومثل العراق فى أكبر الملتقيات الشعرية والأدبية.

صدر له العديد من الأعمال الإبداعية الي ترجمت لأكثر من عشر لغات عالمية، أبرزها كتابه القصصى "انتحالات عائلة" والذي ترجم ونشر فى الدول الناطقة باللغة الأسبانية.

 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات