افتتاح سدي شيرين وبلكانه

304 views0

بقلم : سنان عبدالله

[email protected]

 بحضور السيد وزير الموارد المائية، والسيد محافظ كركوك ، افتتحت الوزارة مشروع سدي( شيرين) و(بلكانه) في محافظة كركوك وبطاقة خزن قصوى تصل الى (3،3) مليون م3 بهدف تغذية المنطقه بالحصص المائية لاغراض الشرب ولارواء مساحة (6000) دونم من الاراضي الزراعية وبكلفة تقارب عشرة مليارات دينار .

 مدينة كركوك هي احدى مدن العراق الحبيبه والعزيزة على قلوبنا ، مدينةالاخاء ، المدينة الغنية بثقافاتها وبتكوينها القومي،وغنية بثرواتها الطبيعية فهي اول مدينة استغلت فيها الثروة الوطنية العراقية (النفط) ومن المفروض ان تكون اغنى وارقى مدينة عراقية في جميع المجالات لكن مع الاسف الشديد نتيجة السياسات الحكومية السابقة بقيت في حالة التخلف من ناحية الخدمات والتنمية وعانت من حملات التهجير              . سدي( شيرين) و(بلكانة ) الواقعين في محافظة كركوك واللذين تم تنفيذهما في ظل ظروف صعبة لاتخفى على الجميع . ان الهدف من انشاء السدين هو لاغراض تنظيم انطلاقات المياة الى نهر العظيم ولتغذية المنطقة بالمياة الجوفية اضافة الى استغلالها للشرب وتربية الماشية وتوفير مياة لاستعمالات زراعية محدودة حيث تبلغ مساحة الاراضي المروية من سد( شيرين) 4000دونم ومن سد( بلكانة) 2000 دونم وكذلك لاغراض السياحة . يقع سد(شيرين) على وادي شيرين بالقرب من قرية (قازان بولاق ) اذ يبلغ ارتفاعه (19)م وطوله(426)م وبطاقة خزن قصوى تصل الى (1,65) مليون م3 وهو سد املائي ترابي يتكون من لب طيني محاط بقشرة حصوية في المقدمة والمؤخرة .

 اما سد( بلكانة) فيقع على وادي بلكانة قرب قرية بلكانة وعلى بعد22كم عن مدينة كركوك وهو احدى فروع نهر (طاووق جاي) بطاقة خزن قصوى (1,7) مليون م3 وبارتفاع 22م وطول 215م وهو سد تراي ذو لب طيني .

انشى هذان السدين بخبرة عراقية حيث اعد المكتب الاستشاري الهندسي للجامعة المستنصرية التقرير التخطيطي والتصاميم النهائية للسدين وتم تنفيذها من قبل مقاولين عراقيين وباشراف ومتابعة ميدانية من قبل منتسبي الوزارة وقد احيل سد شيرين بمبلغ (5,333) مليار دينار عراقي ونفذ بفترة زمنية بحدود (350) يومأ وهي اقل من الفترة المحددة بموجب العقد والبالغة ( 390) يومأ . اما سد بلكانة فقد احيل بمبلغ (4،494)مليار دينار وانجز بفترة زمنية امدها (420) وحسب المدة المتعاقدعليها .

ان هذه السدود وسدود اخرى والتي تحت الانشاء حاليأ تخدم موضوع حصاد المياة حيث يتم خزن المياة الناجمة عن سقوط الامطار والسيول في موسمي الشتاء والربيع واستغلالها في مواسم الشحة (الصيف) .

وبلغت التخصيصات المرصودة لها لهذ العام (29,489) مليار دينار عراقي لهذه المحافظة وشملت الاستمرار بتنفيذ مشروع ري كركوك واحالة اعمال تكميلية ضمن المرحلتين الاولى والثانية من مشروع استصلاح اراضي الحويجة  الى احدى الشركات العراقية بكلفة (1.595) مليار دينار عراقي وبمدة تنفيذ ( 12) يومآ وبلغت نسبة الانجاز 50%.

كما تم استلام العروض الخاصة بأنشاء سد (خاصة جاي ) بكلفة تخمينية قدرها (92.35) مليار دينار . كما انجزت الدراسات والتصاميم ومستندات التنفيذ لسد (قرة حسن ) الواقع على احد فروع نهر زغيتون وقد طلب من اللجنة العليا للمبادرة الزراعية الموافقة على احالتة للتنفيذ لاحدى شركات وزارة الموارد المائية بمبلغ (5,658) مليار دينار .

كما انجزت اعمال حفر(66) بئرآ  ، وفي موضوع ازالة ترسبا ت مقدم سد دبس فقد انجزنا مامقدارة (250) الف م3 من الترسبات وبكلفة ( 140) مليون دينار وبنسبة انجاز 100% والعمل مستمر في الموقع ،كما تمت احالة عمل ازالة الترسبات في مشروع ري كركوك بمبلغ ( 18،330) مليار دينار .

كما والتقينا بالسيد ( عبد الرحمن مصطفى ) محافظ كركوك، وكان له هذا الرأي عن المشروع :

كلنا نعلم اهمية المياه وخاصة في الوقت الحاضر وقد تأكدت اهمية هذه الحقيقة في السنوات الاخيرة اي سنوات الجفاف التي كنا نعاني منها اشد المعاناة ، ولهذه الاهمية  فقد فكرنا نحن في ادارة المحافظة بأنشاء عدد من السدود والخزانات في المواقع المناسبة في كركوك ولهذا الغرض التقينا ب الدكتور (عبد اللطيف جمال رشيد )

  وزير الموارد المائية وتحدينا بهذا الخصوص الذ1ي لبى مشكورآ طلبنا فورآ واوعز الى الجهات المعنية في الوزارة لغرض البدء بأعداد الدراسات والتصاميم للمواقع المناسبة لانجاز مثل هذه المشاريع فيها ، وبدأ العمل لانجاز الدراسات والتصاميم لهذين المشروعين وانجزت في الوقت المناسب . اضافة الى البدء بوضع حجر الاساس لمشروع سدي( شيرين) و(بلكانة ) حيث نحتفل بأفتتاحه اليوم هذين المشروعين الذين سوف يساهمان بكل تأكيد بأزدهار هذه المنطقة وازدهار العملية الزراعية فيها اضافة الىالاغراض الاخرى التي يستفيد منها اهالي كركوك ومنها الزراعة وتربية الاسماك وغيرها من الاهداف الاخرى ، ونطلب من معالي الوزير احالة عدد عدد من المشاريع خلال السنة الحالية الى التنفيذ لينعم اهالي كركوك بالفوائد التي  نبتغيها منها .

 اما لقاؤنا مع الدكتور ( عبد اللطيف جمال رشيد ) وزير الموارد المائية  قال فيه :

استهدفنا في عملنا محاور رئيسية لتطوير الموارد المائية في العراق وفي مقدمتها السدود والخزانات والتي تعتبر الدعامة الرئيسية لاستثمار الموارد المائية والتنمية ولهذا السبب يسعدنا ويشرفنا ان نفتتح بعون الله تعالى سدي( شيرين) و(بلكانة ) الواقعين في محافظة كركوك ،نأمل من بقية الوزارات ان تحذو حذونا لتنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية الاخرى ، وان شاء الله تعالى نحتفل معآ في افتتاح مشاريع اخرى في هذه المحافظة العزيزة لكي يستفيد اهالي كركوك من هذه المشاريع الاستراتيجية المهمة .

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات