قوة تركيز الاطفال

117 views0

  بقلم : رواء

إن وجبة الإفطار هي أفضل وسيلة لتزويد مخزون الطاقة لدى الطفل لكى يبدأ يومه وهو ملئ بالطاقة. إذا لم تمدى طفلك بالطاقة اللازمة، يقوم الجسم بسحب ما يلزمه من الطاقة من مخزون الطاقة الموجود به إلى أن يتناول الطفل الوجبة التالية. إن هرمونات الإجهاد اللازمة لتشغيل مخزون الطاقة قد تجعل الطفل متوتراً، مجهداً، وغير قادر على الاستيعاب أو اتباع السلوك السليم.

إن مهمة وجبة الإفطار هي المساعدة على تحفيز الذاكرة، الحماية من الإجهاد، والسيطرة على الضغط العصبي.كلما كانت وجبة الإفطار متوازنة كلما عمل المخ بشكل متوازن. لقد أظهرت الدراسات أن الطفل الذي يتناول وجبة إفطار تتكون من سعرات حرارية متعادلة من النشويات المركبة والبروتينات يظهر قدرة أكبر على التحصيل والإنجاز  عن كتناول وجبة من زبدة الفول السوداني مع شرائح الموز على قطعة من التوست ، لبن او تناول سندوتش جبنة  مع قطعة فاكهة او بيض، توست ، عصير برتقال هي خيارات ممتازة لبداية يوم مليء بالطاقة والحيوية

فقد اظهر أن وجبة الإفطار التي تحتوى على كمية كبيرة من النشويات وكمية قليلة من البروتينات تبطئ الطفل بدلاً من تحفيز مخه على العمل.ممكن تحسين ذاكرة طفلك، تحصيله، انتباهه، وإبداعه بتناوله الأطعمة الآتية!

لقوة الذاكرة

أنواع معينة من الأطعمة تقوى قدرة وكفاءة الاستيعاب وتزيد من سرعة التفكير.

الجزر :يقوى الذاكرة لأنه ينشط عملية التمثيل العضوي في المخ.

الأناناس: يحتوى على كميات كبيرة من فيتامين "C" اللازم عند حفظ موضوع أو  نص طويل، كما أنه يحتوى على المنجنيز وهو عنصر آخر هام.

الأفوكادو:* مفيد للذاكرة على المدى القصير. يحتوى على العديد من الأحماض الدهنية الهامة. يكفى تناول نصف ثمرة أفوكادو.

الينسون: هذه الأعشاب معروفة بأنها تحسن الذاكرة وتسهل تدفق الدم والأكسجين إلى المخ.

الليمون: يمد الطفل بالطاقة ويزيد قدرته على الاستيعاب نتيجة لاحتوائه على فيتامين "C.

 

لزيادةالانتباه

الجمبري: يمد الجسم بأحماض أوميجا – 3  الدهنية المفيدة التي تطيل فترة القدرة على الانتباه الجيد.

البصل: مفيد عندما يكون الطفل تحت ضغط ذهني وعضوي شديد لفترة طويلة. كما أنه يخفف الدم فيحصل المخ على الأكسجين بشكل أفضل.

المكسرات: مثل الجوز ، الفستق، الفول السوداني تقوى الأعصاب وتزيد الانتباه عن طريق تنشيط الموصلات العصبية الضرورية للحصول على المعلومات

    الإبداع

الزنجبيل المواد التى يتكون منها الزنجبيل تساعد المخ على الوصول لأفكار جديدة، كما أنه يساعد على تخفيف الدم حتى يتدفق بسهولة أكبر إلى المخ مما يسمح بدخول كمية أكبر من الأكسجين إلى المخ.

الكمون: الزيوت المتبخرة التى يحتوى عليها الكمون تحفز الجهاز العصبى من أجل التفكير المبدع. يتم تحضير فنجان الكمون باستخدام ملعقتين صغيرتين كمون.

 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات