حديث عن تشييع جنازة ودفن مايكل جاكسون وفق الشريعة الإسلامية

108 views0

مع حالة الصدمة التي سيطرت على جماهير ملك موسيقى البوب مايكل جاكسون إثر إعلان رحيله المفاجئ عن العالم يوم الخميس الماضي، فإن كثيرا من مواقع ومنتديات العرب اعتبرته مسلما لتقارير صحافية بريطانية ذكرت ذلك في نوفمبر/تشرين ثاني من العام الماضي.

وقام معجبون عرب بتأسيس منتديات على موقع "فيس بوك" لتلقي العزاء فيه، مستهجنين ما يعتقدون أنها حملة تشويه واشاعات رافقت موته أيضا. ووصفوا ذلك بأنها مؤامرة عليه نظرا لاعتناقه الاسلام.

ومع التساؤلات تحدث تقرير صحافي عما إذا كانت جنازته ودفنه سيتمان وفقا للعقيدة الإسلامية خصوصا مع تصريح شقيقه جيرمين جاكسون وهو ينعيه عندما قال " الله سيكون مع مايكل دائما".

وقال التقرير إن هذا ربما يشير بأنه قد يشيع ويدفن بالطريقة الإسلامية، خصوصا أن جيرمين اعتنق الإسلام في عام 1989م.

و يذكر التقرير أن الإسلام يحث على التعجيل بدفن الميت بحيث يتم ذلك خلال فترة تتراوح بين 24 و48 ساعة، ويتم تغسيله بواسطة أقارب من الذكور، ثم تكفينه بقماش أبيض وأداء صلاة الجنازة على جثمانه.

ويضيف أن أسرته قد تختار هذه المراسم، لكن لن تستطيع أن تقاوم الرغبة العامة لجماهيره ومحبيه في مراسم تشييع كبيرة وفخمة. 

شكوك حول اسلامه 

الحديث عن إسلام جاكسون تردد في نوفمبر من العامالماضي، لكنه نفسه لم يتحدث علنا عن ذلك، وهناك شكوك قوية بأن يكون قد أسلمفعلا.

وقالت موقع "ميل أون لاين" إن جنازته قد تكون الأكبر في تاريخ أهلالفن، فقد يشيعها عشرات الآلاف ويشاهد مئات الملايين عبر أجهزةالتلفزة.

وأضاف إنها قد تتجاوز جنازة الفيس بريسلي عام 1977 التي شيعها 75ألفا، والأميرة ديانا قبل 12 عاما التي حضر جنازتها 250 ألف شخص تجمعوا في الهايدبارك.

واستطرد الموقع إنه حتى إذا أصرت أسرته على مراسم جنازة خاصة فأنها لنتتمكن من ذلك بسبب جماهيره العريضة.

ووصل الحديث عن جاكسون كمسلم مفترض إلىسؤال وجه لمفت روسي كبير كما ذكرت وكالة نوفيستي الروسية الجمعة 26-6-2009 عن شرعيةتشريح جثته لكشف أسباب الوفاة، فقال ضمير جيزاتولين نائب رئيس مجلس المفتين الروسيإن هذا جائز لاغلاق باب الشائعات.
وعندما سئل عن أن دفن الميت في الاسلام ينبغيأن يكون قبل غروب شمس يوم الوفاة، رد جيزاتولين: من الصعب جدا دفن ميت في نفس يوموفاته. ليس هذا شرطا في الاسلام

 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات