احترس من … لغة الضحية

128 views0

  بقلم :بلسم الجوادي

     قرأت الكثير عن قوة الكلمة وتأثيرها على مشاعرنا ومن ثم نفسيتنا ومعنوياتنا وقد تكون انت ايضا سمعت او قرأت عنها ….فللكلمة تأثير كبير على الطريقة التي تشعر بها كما ان لها تأثير على تعاملك مع الواقع فكلماتك قد ترفعك بارتفاع وعلو الجبال او قد تهبط بك الى حضيض الوادي ، فاستخدم الكلمات ذات التأثير الايجابي وستحصل على الحياة الايجابية ،اجعل الكلمات التي تمدك بالطاقة وترفع معنوياتك هي مفردات حديثك .

كثيرا ما ارى وارقب ردود فعل الآخرين تجاه الاحداث التي يمرون بها ، في احد الايام سمعت احدى قريباتي تتحدث الى صديقتها وفي صوتها العتب وفي كلامها اللوم ..

–         لماذا لا تتصلين بي ،ما عندي حظ ، اعيش لوحدي ولا احد يهتم بي لماذا تفعلون بي هذا والى آخره من سيل العتاب وقد انتظرت كثيرا ان تشرق الشمس عندها وللاسف لم تشرق كانت تشكو وتلوم وكأنها قد اصيبت بسهم وتتألم من اثر الجرح.

مهما رمت الحياة الينا من احداث فنحن مسؤولون عن استجاباتنا قد لا نملك السيطرة على الظروف ولكننا نملك ردة الفعل تجاه هذه الظروف !!

فنحن بحق قادرين على اتخاذ قرارتنا تجاه الاحداث وبيدنا خيار الرد لكل موقف فاما ان نختار ان نكون تعساء ونستاء ونظهر عدم صبرنا على الموقف او نلزم رباطة الجأش والابتسام رغم الاحداث فهناك الآف الخيارات لكل موقف .. فابدأ باختيار كلماتك المشجعة وهذه صفة القادة والعظماء …وما يساعد على ذلك هو طريقة نظرتك للامور فالذي يرى ان الزبون الغاضب ليس مشكلة بل هو فرصة للتحسن والنظر الى مكمن الخلل وبالتالي لن تكون نهاية العالم وسيستخدم الكلمات المناسبة عندما يصف الموقف ،وهكذا ففي كل عقبة هي فرصة للتطوير .

راقب منذ اليوم قاموسك اللغوي وسجل الكلمات السلبية التي تستخدمها ثم حاول ان تستبدل تلك الكلمات السلبية بأخرى ايجابية ،كون قاموسك الخاص بالكلمات الايجابية واستخدمها في حديثك وراقب نفسك حتى تتخلص من جميع الكلمات ذات التأثير السلبي على المشاعر .

نحن كعراقيين في قواميسنا الكثير الكثير من الكلمات السلبية مثل (روحي طاكة ، اموت من الخوف ،اموت منه،اشتعل حظي ،اموت عليه….الى ما لانهاية من الكلمات التي تحتاج الى وقفات واعادة تأهيل !! انها كلمات ذات تأثير عاطفي وسلبي عالي على النفس .

فبدلا من ان تقول :اموت منه – قل : ما يعجبني

وبدلا من ما عندي حظ – قل : الامور مرتبكة معي هذه الايام .

والى آخره استبدل من الكلمات السلبية ذات العاطفة العالية الى اخرى معقولة وسترى ان مشاعرك تحسنت تجاه الحدث ومن ثم حياتك ستبدو افضل !!

 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات