مهدي كروبي: الخليج “فارسي” قبل أن يولد المسيح

105 views0

قال المرشح الرئاسي الايراني مهدي كروبي إنه في حال انتخابه رئيسا فإن إحدى أولوياته ستكون إقامة علاقات حسنة مع دول المنطقة والجوار، رغم تأكيده على أن "الخليج فارسي قبل أن يولد السيد المسيح (عليه الاسلام)،في حوار تلفزيوني.
وبخصوص استخدام تعبير الخليج الفارسي، قال كروبي "أنتم تستخدمون تعبير الخليج ونحن نقول الخليج الفارسي لأننا نعتقد بهذه الحقيقة والواقع، لكن أن يكون هذا الأمر شرط المشاركة، فهذا يضر بالعلاقات ويسبب المشاكل". 

وأضاف "موضوع الخليج الفارسي حقيقة وواقع وقد اعترفت الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بهويته باسم الخليج الفارسي".

وتابع "نحن لدينا عتب.. سمعت أنه – في حال كان الخبر صحيحا- حول دورة الألعاب الرياضية للدول الاسلامية والمطالب بعدم وضع اسم الخليج الفارسي.. لم يعد هناك مكان لطرح مثل هذه الأمور ولم نكن نتوقع ذلك من اصدقائنا".

وقال "نحن نقول إن الخليج الفارسي ووثائقه موجودة وقد استخدم هذا الاسم أهالي بشوهر قبل ميلاد السيد المسيح بمائة سنة".

وأضاف كروبي "أنا على ثقة بأن المصالح المشتركة الثقافية والدينية والاقتصادية سيكون لها تأثير كبير في فتح مرحلة جديدة في علاقاتنا وفي أجزاء مختلفة يمكن أن نتعاون في إطارها.. ولتتوقع دول الخليج الفارسي بناء أفضل العلاقات مع بعضنا".

ورغم ذلك، شدد كروبي أن بلاده لن تكون مصدر أي خوف أو تهديد لدول الجوار، مشيرا إلى أن "الدعاية التي قام بها العدو خصوصا المجموعات الصهيونية هي خطوات مدروسة ومعقدة قائمة على المكر لاخافة المسلمين والدول والجيران من بعضهم..".

وإزاء العلاقات مع واشنطن، قال كروبي إن "مواقف أوباما تشكل خطوة إيجابية لكن الأحداث التي سبق ووقعت لا يمكن تغييرها ببعض الكلمات.. أعتقد أن أوباما يجب أن يقوم بخطوات عملية".

واضاف "نرغب في إخراج علاقتنا مع امريكا من الحالة التي تمر بها والتي بدأت منذ 50 عاما، لماذا يجمدون أموالنا، لماذا كل هذه العقوبات والضغوط التي يمارسونها ضد شعبنا؟".

وقال "أنا على ثقة في حال قام أوباما بهذه الخطوات فإن الطريق سيكون أكثر تمهيدا وسيكون بمقدورنا القيام بخطوة مقابلة". 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات