الشاي الأخضر يؤثر على شرايين القلب إيجابا

115 views0

   مروة جميل

الشاي الأخضر يعمل على توسيعالشرايين
كشفت دراسة علمية حديثة أن الشاي الأخضر الشائع استهلاكه فيالمجتمعات الشرقية والآسيوية يمكن أن يحمي شرايين القلب بإبقائها مرنة وممددة،وبالتالي جعلها أكثر قدرة على تحمل التغييرات الدائمة في ضغط الدم.

كما ذكرأن الدراسة التي قادها الطبيب نيكولاس أليكسوبولوس فيكلية أثينا للطب باليونان، وجدت من بين 14 شخصاً ممن شربوا شاياً أخضر، أظهرواتمدداً أفضل في شرايين القلب لفترة نصف ساعة خلال إجراء فحوصات لهم بالموجاتالصوتية مقارنة بالأفراد الذين تناولوا نفس الكمية، لكن من مادة الكافيين المخفف أومياه ساخنة. ويعتقد الباحثون أن سبب ذلك هو أن الشاي الأخضر يعمل على توسيعالشرايين، مما يساعد الخلايا بإفراز المواد المطلوبة لتمدد الشرايين ومساعدة تدفقالدم بحرية أكبر.

ويقول الخبراء إن الفضل في ذلك يعود لمادة «فلافونويدز» التي تعمل كمضاد للأكسدة وتساعد على منع التهابات أنسجة الجسم، التي تبقي الشرايين مرنة ولينة. وتضيف الدراسة أن هذه المادة قد تساعد في منع حدوث تجلط الدم، السبب الرئيسي للإصابة بالنوبات القلبية. وقال المتخصص بأمراض القلب تشارالامبوس فلاشوبولوس، أحد المشاركين بالدراسة: «وجدنا وبشكل دقيق أنه وبعد شرب الشاي الأخضر، كان هناك تأثير وقائي على بطانة الأوعية الدموية». مضيفاً أن «كل ما استلزمه الأمر هو استهلاك ست غرامات من الشاي الأخضر، التي تساوي بين ثلاثة إلى أربعة فناجين».

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات