فتى عراقي في السويد يحل لغز أحجية بيرنولي

185 views0

اعداد: الزهيري


تمكن فتى عراقي في السويد من حل لغز أحجية رياضية حيرت العلماء لمدة 300 عام تعود لعالم الرياضيات  بيرنولي في القرن السابع عشر، بحسب ما ذكره موقع (The Local  ) السويدي.

 

وبين الموقع إن الطالب  العراقي محمد التميمي وهو في السنة الأولى في ثانوية بمدينة فالو وسط السويد ويبلغ من العمر 16 عاما  كان  قد انتقل مع عائلته إلى السويد منذ ست سنوات ولديه ولع بالرياضيات وكان طوال الأشهر الأربعة الماضية يكافح في محاولاته لكتابة صيغة تفسر أرقاما وعلاقات معقدة لما يطلق عليه بأرقام بيرنولي التي سميت باسم العالم السويسري في القرن السابع عشر جاكوب بيرنولي وتتألف من سلسلة من الأرقام المنطقية التي تعد ذات أهمية كبيرة في نظرية الأرقام.

وأشار الموقع إلى إن أساتذة الفتى محمد في المدرسة انتابهم الشك عندما حضر إليهم قبل 

أيام ليعلن أمامهم انه توصل بنفسه إلى صيغة حل للأحجية، وبحسب تصريحاته لإحدى الصحف السويدية، كما يذكر الموقع السويدي، بان الطالب العراقي محمد قال إن أحدا من أساتذته لم يصدقه حينها فقرر التوجه إلى بروفسور في جامعة اوبسولا لإثبات نجاح عمله وقد اقر  البروفسور على صحة ما قام به.

وأشار الموقع إلى إن الجامعة عرضت مقعدا جامعيا للتميمي بحسب ما تناقلته 

وسائل إعلام سويدية، كونه انجازا غير مسبوق بالنسبة لطالب في عمره، فضلا عن تبني المدرسة التي يدرس فيها لموهبته ورعايته ودعمه علميا.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات