إستغله .. لانه هو الحياة

112 views0

عبد الرحمن العبيدي

أن من أسباب ازدياد التطور والتجديد، أن تجد شي من المرح في تغير الأشياء الغير رئيسية، فتصبح لهاء تأثير مغاير للغير في طرح الفكرة وتجريده من التقييد والخصوصية في التعامل معها. 

واوقات الفراغ هي الاكثر انتشارا بين الاوساط الشبابية الكاتمة للطاقة ليس بفعلهم وارادتهم ولكن بفعل الزمن الذي تحكمه الظروف المحيطة بشبابنا الاخيار، فكان منا ان نرشدهم لوسائل عديدة تجعل من طاقاتهم المكبوتة قنابل نووية من الابداع والحيوية والنشاط خدمة لمجتمعهم وبلدهم فكان لا بد من استغلال اوقات الفراغ بوسائل ناجحة وناجعة للفوز والربح بتاج الحياة . 

والحرف المهنية والعملية والترفية كذلك من الوسائل الجيدة في تطوير السلوك وترويض النفس، وفي تحسين التعامل والتثقيف بين الآخرين، وفي حسن المعاملة والتعرف علي الجيد من وسائل الترفية و تغير، وتجديد الروح الداخلية. 

استثمار وقت الفراغ:  

لقد أنعم الخالق – جل شأنه- على الإنسان بالوقت؛ ففاز من استغله في بناء حياته وسار على الطريق المستقيم، وخاب من هدمه بسلك طريق لا يقبله الله ورسوله ثم المجتمع .  

و من ثم اهتم المربون باستثمار وقت الفراغ منذ الطفولة حتى الشيخوخة لبناء فردٍ صالح في أسرته ومجتمعه ووطنه، غير جانح، يلفظه الجميع. 

كيف يمكن استثمار وقت الفراغ؟  

يمكن أن تُستثمر أوقات الفراغ في مزاولة جوانب عديدة من الأنشطة، ومنها:  

الجانب الثقافي، والجانب الحركي ( الرياضي)، والجانب الفني (التشكيلي). 

أولاً: المسجد، هنالك كثير من الخبرات التي لا نستطيع تعلمها في المدرسة أو الأسرة، 

مثل: تلاوة القرآن الكريم، وكيفية الصلاة، والإجابة عن بعض الأسئلة التي تثيرها العقول،  

وقد يرجع ذلك إلى ضعف مستوى المعلمين والآباء، أو لضعف الإمكانات بالمدرسة وبالأسرة، أو لضيق الوقت.. إلى غير ذلك. 

ثانياً: الأسرة: الأسرة هي أول مؤسسة تربوية فيها امتصاص طرق التفكير والتعبير، وفيها يكتسب الدين، واللغة،  

والتقاليد، والعادات، وطريقة الكلام، وللوالدين دور فعال في تكوين الميل إلى القراءة وتنمية الأبناء وبطرق واعية.

ثالثاً: الصحافة: هناك الصحف الإخبارية التي تهتم بأخبار الرياضة، والسياسة والعلوم والفنون وشؤون البيت. 

رابعاً: البرامج الإذاعية : مما لا شك فيه أن للبرامج الإذاعية أثراً كبيراً في بناء الشخصية، فهي تنمي لديه القيم الإيجابية اللازمة، والعادات الصحيحة، وتزوده بالمعارف والمهارات. 

خامساً: البرامج التلفازية: للتلفاز قدرات كبيرة تجعله في مقدمة مصادر الاتصال،ولكل برنامج إيجابياته وسلبياته؛ فعلينا أن نحرص على مشاهدة البرامج المفيدة. 

سادساً: القراءة: ولابد من السؤال الهام: ماذا نقرأ ؟ 

النشاط الترويحي 

ما مفهوم الترويح؟  

هو نشاط يختاره الفرد، غالباً يكون بعد تعب وجهد " معاناة جسدية"، أو بعد حزن " معاناة نفسية"؛ فيزيل التعب ويبدله إلى نشاط، ويزيل الهم والغم ويبدله إلى فرح وسرور . وهو مفيد للفرد إما عقلياً بالمعرفة، وإما جسمانياً بالرياضة بأنواعها، وإما نفسياً بقيم الإيمان، كما أنه تحقيق لعبودية الفرد لله وليس انقطاعاً عنها. 

وسائل الترفية او الترويح الحركي 

هناك عدة طرق من الوسائل الترفية سواء كانت جماعية أو فردية صغيرة أو كبيرة. علي مساحة من المكان و الوقت. ويمكن أن يكون لها خصوصية مستقلة جدآ. 

أولاً: الترفيه النفسي:  

وينطوي تحت هذا النوع كل نشاط ترويحي تبرز فيه العوامل النفسية بشكل واضح،  

وتعمل فيه تلك العوامل كأنها الأساس الذي يقوم عليه النشاط،  

ويجوز أن يضم هذا النوع كل أنواع النشاط الترويحي على الإطلاق. 

ثانياً: الترفيه الجسماني:  

من الواضح أن جميع أنواع النشاط الرياضي يمكن أن توضع تحت قائمة هذا النوع. 

ثالثاً: الترفيه الاجتماعي:  

ويهدف هذا النوع إلى تدعيم العلاقات بين الأفراد والجماعات على أساس من الصداقة والتعاون والديمقراطية السليمة. 

كما يهدف أيضاً إلى تشجيع التطوع للخدمات الاجتماعية بمختلف أنواعها. 

الترفية الغير حركي أو لا يحتاج حركة الجسم بكاملة. 

وسائل مرئية : 

التلفزيون: يوجد مجموعة من القنوات المختلفة من الثقافات المختلفة في العالم.الواجب أن يكون هناك توجيه أو أدراك في حسن اختيار البرنامج الذي يثري ثقافتك وتطوير الترفية عند الإنسان. 

الفيديو – هناك كم هائل من إنتاج الأفلام المختلفة. والأهداف الإعلامية والتعليمية. 

الكمبيوتر – وسيلة ذات تقنية صعبة التقييد ذلك لان شبابنا هذا اليوم حركيون ، يحبون الاشياء السريعة ، خاصة في عالم تنكمش فيه الارض تقنيا والكترونيا لتصبح عالما صغيا شبيها بالقرية الواحدة نظرا لتعدد وسائل الاتصال . لكن هناك كم هائل من المعلومات التي لن يتوقع احد في قيمة الحجم الغير متوقع من جميع أنحاء العالم ومن جميع الثقافات. 

وسائل سمعية : 

را د يو – بحر من القنوات الثقافية المسموعة والكم الهائل من تنوعات المختلفة، من الثقافات ولإبداع الغير متوقع من اللغات المختلفة. وسهل الحركة والتنقل. 

الموسيقى والاغاني – مهارة أفكار وثقافة أجيال مختلفة وصراعات مبدعين قادرين علي جعل التخيلات واقع مسموع لذلك أصبحت الترجمة الفكر الخيالي إلي نبرات مختلفة من الأصوات وصوتيات طرب تساعد المستمع على التعرف على العالم بعيون سمعية فكرية قادرة على التواصل مع العالم عن طريق الاذن . 

النقاش الجماعي – حيث أن الأصوات التي ينطق بها الشخص من صوتيات، وتختلف النبرات الصوتيه وجعل التميز هي المعرفة في تناغم الحبال الصوتية . وثقافات الشعوب وتذوق اللهـجات الجميلة المختلفة. 

وسائل مقروءة : 

الجريد والمجلات المختلفة – تبين فنون الطباعة وتصور الفكر في الإخراج وطرح المواضيع المختلفة، في أشكال تجعل الفكر يتجول بين الآخرين في أفكار الإبداع والتخيل الثقافي.. 

الكتاب – عصارة الفكر و الترانيم العاطفية وهواجس التحليل والأبدع الخيالي وأتخيل. 

المعلومات المقروءة – وهذه خلط من الأبدع والتطور التقني والتدرج الفكري في سياق طور المعلومات العلمية وتطور الكتروني. 

القلم : 

يعتبر القلم هو المترجم لافكار ومشاعر وأحاسيس مليكه ، فهو المترجم الوحيد الذي يعرف ويترجم ما يصول ويجول في اعماق النفس البشرية ، وهو الذي يعرف جميع لغات العالم بمجرد ان يمسكه سيده ليخط به على الاوراق العالم الداخلي الذي يعيشه الكاتب . 

كتابة المواضيع الخاصة – كل أبداع خاص بالإنسان هو خاص بطبـيـعة حالة وأحواله من أحلام أو توقعات وهو جــس وطموح مختلف التعبير. 

المقالات الثقافية الاجتماعية – أن الثقافات التي يتـفاعل بها الفرد في المجتمع.وكذلك التطور والتغيرات لها تأثير سلوكي.وفكري ينتج عنها قصيدة أو قصة أو رواية في الأدب والثقافة. 

منا قـشة بعض المواضيع الاقتصادية والسياسية – أن التفكير في المحيط الاجتماعي قد يجبرنا أن يكون تغير مرتبط بمن حوله من التغيرات السياسية والاقتصادية.. 

خواطر .. 

حاول دائما استغلال اوقات الفراغ فالحياة تتطلب منا إحراز تقدم قابل للقياس في الوقت المعقول .  

ناجح في الحياة 

عندما ترکز انتباهك علي إلقاء اللوم علي غيرك.فإنك تبدد طاقتك وقدرتك وتضيع الوقت.بدلآ من ذالك حاول أن ترکزطاقتك علي تحسين نمط حياتك . 

ألدکتور أبراهيم ألفقي 

لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك ، ولكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشعش في رأسك . 

مثل صيني

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات