وزارة حقوق الانسان تكشف حالات تعذيب في السجون العراقية

103 views0

  

كشف مصدر في وزارة حقوق الانسان ان عدد حالات التعذيب والاساءة والمعاملة التي رصدتها الوزارة خلال العام 2008 في السجون العراقية بلغ 306 حالات منها 107 في اقليم كردستان.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة لجريدة (الصباح) ان وزارة حقوق الانسان تمكنت من خلال اللجان التفتيشية فضلا عن الدعاوى والشكاوى التي ترد اليها من رصد  الكثير من حالات التعذيب واساءة معاملة المعتقلين في السجون والمعتقلات العراقية، وسجلت 306 حالات توزعت بواقع 112 حالة ضمن سجون ومراكز الاحتجاز التابعة لوزارة الداخلية، مقابل 69 حالة في سجون وزارة الدفاع، فضلا عن حالتي تعذيب في السجون التابعة لوزارة العدل.

وأضاف المصدر، مستندا الى تقرير سنوي اعدته الوزارة لمتابعة واقع السجون ومرافق الاحتجاز في البلاد لعام 2008، ان حالات التعذيب التي رصدتها اللجان ضد منتسبي اجهزة الامن في اقليم كردستان بحق المعتقلين من غير الكرد بلغت 107 حالات، مضيفا ان هناك 16 حالة تعذيب قيدت ضد جهات مجهولة.

واوضح ان الوزارة تلقت دعاوى وشكاوى عدة من ذوي المعتقلين أو وكلائهم القانونيين او منظمات المجتمع المدني بشأن حالات التعذيب وتمكنت فرق في الوزارة من الانتقال الى الاماكن التي وردت ضدها الدعاوى ومن ثم التحقق من صحتها واحالتها الى الجهات المختصة للنظر فيها.*

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات