اذكار عظيمة الأجر

37 views0

  اخوتي الكرام…كثيرٌ منا من عانى من الحرب والقتل والتهجير والدمار وكثيرٌ منا من فقد شخصاً عزيزاً له وكثيرٌ منا من هجر منزله بظم وكثيرٌ منا من قيدت حريته خلف القضبان ولفترة طويلة..

المقصد من هذا الكلام اننا عانينا كثيراً من انتهاك حريتنا وكرامة عيشنا…..

ولذلك فاننا في مقاييس الدنيا الفانية نعتبر من الخاسرين…..

فاذا خسرنا دنيا فانية فلماذا نخسر اخرةً باقية لا تفنى ولا تنتهي…..

اخي العزيز ان ذكر الله قد يجلب لنا السعادة في الدنيا وله اجرٌ عظيمٌ في الاخرة فلنزد من رصيدنا عسى ان ندخل الجنة ببضع كلمات نقولها لا تكلفنا شئ… 

سبحان الله

الفائدة:
سبحان الله في اليوم مئة مرة تكتب لك فيها ألف حسنة وتحط عنك ألف سيئة

الدليل:
عن سعد قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: أيعجز أحدكم أن يكسب في اليوم ألف حسنة؟ قالوا: وكيف يكسب أحدنا في اليوم ألف حسنة؟ قال: يسبح الله في اليوم مائة تسبيحة فيكتب له بها ألف حسنة، ويحط عنه بها ألف خطيئة.

سبحان الله وبحمده

الفائدة:
سبحان الله وبحمده في يومٍ مئة مرة تحط عنك الخطايا ولو كانت مثل زبد البحر.

الدليل:
حدثنا عبد الله بن مسلمة: عن مالك، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قال: سبحان الله وبحمده، في يوم مائة مرة، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر). (حطت خطاياه) محيت ذنوبه المتعلقة بحقوق الله تعالى. (مثل زبد البحر) كناية عن المبالغة في الكثرة، والزبد من البحر وغيره كالرغوة تعلو سطحه

سبحان الله العظيم وبحمده

الفائدة:
سبحان الله العظيم وبحمده تقولها فتغرس لك نخلة في الجنة.

الدليل:
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ مَنِيعٍ وغيرُ واحدٍ قَالَوا أَخْبَرَنَا رَوحُ بنُ عُبَادَةَ عَن حجَّاجٍ الصَّوَّافِ عن أبي الزُّبيرِ عَن جَابِرٍ عَن الْنَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَليْهِ وسَلَّم قَالَ: "من قَالَ سُبحانَ اللَّهِ العظيمِ وبحمدهِ غُرستْ لهُ نخلةٌ في الجنَّةِ" هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيْبٌ صَحِيْحٌ لا نعرفُهُ إلاّ من حَدِيثِ أبي الزُّبيرِ عَن جَابِرٍ.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

الفائدة:
كلمتان خفيفتان تثقلان ميزانك يوم الحساب.

الدليل:
 حدثنا زهير بن حرب: حدثنا ابن فضيل، عن عمارة، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله العظيم، سبحان الله وبحمده). (خفيفتان) سهلتان. (ثقيلتان) في وزن ثوابهما. (حبيبتان) محبوبتان، أي إن الله تعالى يقبلهما ويوصل الخير لقائلهما ويكرمه.

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

الفائدة:
تزن من الذكر الكثير

الدليل:
 حدثنا قتيبة بن سعيد وعمرو الناقد وابن أبي عمر (واللفظ لابن أبي عمر). قالوا: حدثنا سفيان عن محمد بن عبدالرحمن، مولى آل طلحة، عن كريب، عن ابن عباس، عن جويرية؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها. ثم رجع بعد أن أضحى، وهي جالسة. فقال "ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟" قالت: نعم. قال النبي صلى الله عليه وسلم "لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات. لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته". (في مسجدها) أي موضع صلاتها. (مداد) بكسر الميم. قيل معناه مثلها في العدد. وقيل: مثلها في أنها لا تنفذ. وقيل: في الثواب. والمداد، هنا، مصدر بمعنى المدد وهو ما كثرت به الشيء. قال العلماء: واستعماله، هنا، مجاز. لأن كلمات الله تعالى لا تحصر بعد ولا غيره. والمراد المبالغة به في الكثرة.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

الفائدة:
تعدل عشر رقاب ، وتكتب لك مئة حسنة، وتمحى عنك مئة سيئة ، وكانت لك حرزا من الشيطان يومك ذلك حتى تمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جئت به إلا أحد عمل أكثر من ذلك

الدليل:
حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه).

رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا

الفائدة:
رضي الله عليك.

الدليل:
حَدَّثَنَا أبو سَعِيدٍ الأشجُّ أَخْبَرَنَا عقبةُ بنُ خالدٍ عَن أبي سَعْدٍ سَعِيدِ بن المُرزبَانِ عَن أبي سَلَمَة عَن ثوبانَ قَالَ قَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّم: "من قَالَ حيَن يُمسي رضيتُ باللَّهِ ربَّاً وبالإسلامِ ديناً وبمُحَمَّد نبيَّاً كَانَ حقَّاً عَلَى اللَّهِ أنْ يُرضيَهُ". هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ من هَذَا الوَجْهِ.

لا حول ولا قوة إلا بالله

الفائدة:
كنز من كنوز الجنة.

الدليل:
 حدثنا موسى بن إسماعيل: حدثنا عبد الواحد، عن عاصم، عن أبي عثمان، عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: لما غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر، أو قال: لما توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، أشرف الناس على واد، فرفعوا أصواتهم بالتكبير: الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اربعوا على أنفسكم، إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا، إنكم تدعون سميعا قريبا، وهو معكم). وأنا خلف دابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسمعني وأنا أقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فقال لي: (يا عبد الله بن قيس). قلت: لبيك يا رسول الله، قال: (ألا أدلك على كلمة من كنز من كنوز الجنة). قلت: بلى يا رسول الله، فداك أبي وأمي، قال: (لا حول ولا قوة إلا بالله). (حول) قدرة على دقة التصرف في الأمور. (كنز من كنوز الجنة) أي أجرها مدخر لقائلها والمتصف بها كما يدخر الكنز، وهو المال المجموع المحرز].

كفارة المجلس

الفائدة:
تنقيك من لغط المجلس.

الدليل:
 حَدَّثَنَا أبو عُبَيْدَةَ بنُ أبي السَّفَرِ الكوفيُّ واسمهُ أَحْمَدُ بنُ عبدِ اللَّهِ الهمدانيُّ أَخْبَرَنَا الحجَّاجُ بنُ مُحَمَّدٍ قَالَ قَالَ ابنُ جُريجٍ أخبرني مُوسَى بنُ عُقبةَ عَن سُهَيلٍ بنِ أبي صالحٍ عَن أبيهِ عَن أَبي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَليْهِ وسَلَّم: "مَنْ جَلَسَ في مجلسٍ فكَثُرَ فيهِ لَغَطُهُ فَقَالَ قبلَ أنْ يقومَ مِن مجلسِهِ ذَلِكَ: سُبحانَكَ الَّلهُمَّ وبحمدكَ أشهدُ أنْ لا إلهَ إلاّ أنتَ، أستغفِرُكَ وأتوبُ إليكَ إلاّ غُفِرَ لهُ ما كَانَ في مجلسِهِ ذلكَ" وفي البابِ عَن أبي بَرزةَ وعَائِشَةَ. هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيْحٌ غَرِيْبٌ من هَذَا الوَجْهِ لا نعرفُهُ من حَدِيثِ سُهيلٍ إلاّ مِنْ هَذَا الوَجْهِ.

الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام

الفائدة:
يصلي الله عليك بها عشرا.

الدليل:
3190 – حدثنا قيس بن حفص وموسى بن إسماعيل قالا: حدثنا عبد الواحد بن زياد: حدثنا أبو قرة مسلم بن سالم الهمذاني قال: حدثني عبد الله ابن عيسى: سمع عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية سمعتها من النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقلت: بلى، فأهدها لي، فقال: سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله، كيف الصلاة عليكم أهل البيت، فإن الله قد علمنا كيف نسلم عليكم؟ قال: (قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجي، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).

 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات