إقرار قانون حول حصة العراق من مياه دجلة والفرات

238 views0

صادق مجلس النواب بالاغلبية على قانون يجبر الحكومة على التفاوض مع تركيا وسوريا وإيران بشأن حصة العراق من المياه، في وقت أُعلن فيه عن موافقة وزير التجارة عبد الفلاح السوداني على حضور جلسة السبت المقبل. 

وأشار عضو لجنة الزراعة والمياه في المجلس عبد الكريم اليعقوبي إلى أن إقرار هذا القانون جاء بسبب أزمة المياه التي يعاني منها البلد، موضحا قوله: 

"بالنظر إلى عدم الإشارة في بنود اتفاقية الشراكة الشاملة بين العراق وتركيا المتضمنة لجوانب العمل المشترك بين الجانبين إلى أهم مشكلة يعاني منها العراق وهي شحة المياه، ولغرض حل الموضوع وفقا للأعراف والقوانين الدولية، ولغرض تأمين الحصص المائية المطلوبة في نهري دجلة والفرات وروافدهما شرع هذا القانون".

في غضون ذلك أعلن رئيس مجلس النواب أياد السامرائي عن عزم مجلس النواب استدعاء وزراء البلديات والأشغال ووزارة الصحة والموارد المائية لمناقشة أسباب عدم توفير مياه الشرب في عدد من مناطق المحافظات الوسطى والجنوبية، كاشفا عن أن جلسة السبت المقبل ستشهد حضور وزير التجارة عبد الفلاح السوداني عقب تقديم نواب طلبات بذلك.

وكانت جلسة البرلمان ليوم الثلاثاء شهدت القراءة الأولى لعدد من مشاريع القوانين، من بينها انضمام العراق إلى اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق المعاقين، ومشروع قانون وزارة النقل ومشروع قانون تجهيز المياه الطارئ ومشروع قانون هيئة حل نزاعات الملكية العقارية. 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات