افتتاح فعاليات الأيام الثقافية العراقية في دمشق

27 views0

افتتحت مساء أمس الأحد فعاليات الأيام الثقافية العراقية في دمشق على مسرح كلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق.

وأكد الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة في كلمة خلال حفل الافتتاح أن الثقافة العربية التي تجمع بين سورية والعراق والروابط التاريخية والأخوية بين الشعبين أعطت الأمة العربية حضورها وقوتها عبر التاريخ.

وأوضح نعسان آغا أن الثقافة العربية كانت ومازالت قوية وراسخة بين الشعبين السوري والعراقي وكان الإبداع العراقي يتألق في دمشق من الجواهري والبياتي إلى سعدي وكل المبدعين العراقيين الذين وجدوا في الشام كما العراق وطنهم الأول مضيفاً أن أعمال المبدعين العراقيين تعكس شموخ الإنسان وتكوينات حياته وقدرته على التعبير وإصراره على البقاء.

بدوره قال الدكتور ماهر دلي الحديثي وزير الثقافة العراقي في كلمته.. إن قدرنا أن نعيش حالة الحب الدائمة بين سورية والعراق وأن نعشق العطر السوري وأن نفضله على عطور العالم.

وأوضح الوزير العراقي أن قدر الشعبين السوري والعراقي قدر واحد وقدرهما العيش المشترك يرفد أحدهما الآخر مشيراً إلى الأواصر المشتركة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وقال الحديثي إن الحضارة في العراق متنوعة وغنية بثقافات متعددة وبها تكتمل صورة الفن العراقي الذي هو جزء من لوحة الفن العربي الأصيل.

وكانت قد افتتحت في خان أسعد باشا العظم في دمشق القديمة مجموعة من المعارض في إطار فعاليات الأيام الثقافية العراقية ضمت معرضاً للكتب والإصدارات العراقية وآخر للصور الضوئية يحكي قصة التاريخ العمراني في بغداد منذ أكثر من ثمانين سنة ومعرضاً لنحو ثلاثين من الفنانين العراقيين التشكيليين المقيمين في سورية وهي تعطي صورة بانورامية عن الفن التشكيلي في العراق عبر ثلاثة أجيال من الفن التشكيلي.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات