قريبا سيتم توليد الطاقة الكهربائية من المحيطات

20 views0

اعداد: الزهيري

صمم علماء بريطانيون جهازا جديدا لتوليد الطاقة من أمواج البحر أطلقوا عليه اسم (أناكوندا) Anaconda  وهو يعني نوع من الأفاعي المائية.

ويعتبر الجهاز أحدث فكرة في مجال استغلال الطاقة النظيفة .

ويعتقد مخترعو Anaconda أن سر نجاحه يكمن في بساطته؛ فهو ليس أكثر من انبوب مطاطي مليء بالماء، وتولد الأمواج السارية في المياه انتفاخات على طول الأنبوب وتنتقل عبره مما يجمع الطاقة، وفي نهاية الأنبوب تدفع شحنة الطاقة توربيناً فتتولد الكهرباء .

وتم تطوير جهاز Anaconda بواسطة شركة Checkmate Seaenergy التي اختبرت نسخة مصغرة يبلغ طولها ثمانية أمتار داخل خزان تنبعث فيه أموج.

وتسعى الشركة الآن للحصول على سبعة ملايين جنيه إسترليني من المستثمرين لصنع نموذج أكبر من الجهاز لتجربته في البحر .

وقال باول أستون – رئيس شركة Checkmate – : إن الاختبارات أثبتت إمكانية تطبيق الفكرة، وإن لدينا اختراعا يغير التفكير التقليدي ويمكن أن يساعد على تحقيق أهداف الحكومة بتقليل ثاني أكسيد الكربون .

وتقضي الخطة طويلة المدى بإنشاء المئات من هذا الجهاز على الساحل حيث تكون الأمواج قوية.. كما في شمال أسكتلندا أو سواحل أمريكا وأستراليا وأيرلندا واليابان.

ويعتقد أن 50 جهازا من أناكوندا في حجمها النهائي البالغ 200 متر يمكن أن تمد 50 ألف منزل بالكهرباء .

من جانبه، قال البروفيسور / رود ريني – المشارك في الاختراع :- إن ميزة طاقة الأمواج هي استمراريتها .. لكنه أضاف: إن المشكلة التي يمكن أن تعيقها هي تعطل الجهاز مع مرور الوقت بفعل بيئة المحيطات القاسية .

وأضاف ريني: إن الجهاز ليس ميكانيكياً .. فهو من المطاط بالدرجة الأولى – مادة طبيعية لديها مرونة طبيعية – ولذلك لديه أجزاء قليلة فقط يمكن تحريكها للإصلاح.

ويقول البروفيسور / جودفري بويل – خبير الطاقة المتجددة :-  إن الاختراع الجديد يبدو مبشراً .. إلا أنه حذر من أنه على مطوري الجهاز تحقيق فترة عمرية عالية له ودرجة عالية من الاعتمادية المطلوبة لصموده لعقود من الزمان وهو يتلقى ضربات الأمواج .

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات