جائزة (الحمرا) البريطانية للمـوسـيقار العـراقــي احمــد مخــــتار

19 views0

في اعتراف بريطاني صريح من شأنه إن يغير الصورة النمطية عن المسلمين في نظر الأوربيين والأمريكيين، وزعت جائزة « الحمرا « قبل يومين على عدد من المبدعين المسلمين في القاعة العظمى لقصر « غروزفنر « في لندن وسط حضور رفيع وكبير لعدد من الساسة من بينهم الأمير تشارلز وتوني بلير والكاردينال كرمك مورفي رئيس الكنيسة الكاثوليكية الرومانية في العالم وحصل على جائزتها الكبرى الموسيقار العراقي احمد مختار.

وجائزة «الحمرا» للفنون استمدت اسمها من اسم قصر الحمراء الشهير في جنوب اسبانيا الذي يعد احد أجمل الشواهد الفنية على الحضارة الإسلامية، واحد التحف المعمارية في الحضارة الإنسانية والعالم حيث بني في القرن الرابع عشر.

تأسست هذه الجائزة برعاية ملكة بريطانيا لتشجيع المبدعين وتشرف على الجائزة مجموعة من الحكام والقضاة المستقلين في جميع المجالات والاختصاصات ومن حملة شهادات عليا ومبدعين في اختصاصاتهم.

منحت الجائزة لمجمل أعمال مختار الموسيقية التي مزج فيها بين الموروث والمعاصرةوحاور اغلب الآلات الموسيقية الغربية والشرقية بعد أن صدرت له خمس اسطوانات موسيقية من شركة (اي ار سي) وقدم أكثر من 200 أمسية في أربع قارات وشارك في 14 مهرجانا دوليا.

ساهم مختار بنشر الموسيقى العربية من خلال إعداد عازفين على العود ومدرسين للموسيقى الشرقية والعربية انتشروا في بريطانيا و دول أوربية، حيث يُدرس في مركز الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن.

وضع موسيقى لمسرحيات مثل(حكاية جندي) و(بغداد سماء مفتوحة) وموسيقى تصويرية لأفلام (ذ ميركل – المعجزة) و(البغدادي) و (الطوفان).

واليكم سيرته الفنية مسموعة مرفق معها احد مقطوعاته على الرابط أدناه

http://www.youtube.com/watch?v=hafuhCNGktw

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات