باسوورد لحاسبتك قوي وامين…

34 views0

   ان إنشاء كلمات مرور قوية والمحافظة عليها من السرقة هو الضمان لحماية معلوماتك الشخصية التي قمت بتخزينها على الكمبيوتر وفي حساباتك عبر إنترنت.وإذا ما قام احد المستخدمين هذه المعلومات، فيمكنهم استخدام اسمك لفتح حسابات بطاقة ائتمان جديدة أو تقديم طلبات رهن عقاري أو انتحال شخصيتك في المعاملات عبر شبكة إنترنت. وقد لا تلاحظ ذلك إلا بعد فوات الأوان. لذا فن انشاء كلمة سر او كلمة مرور قوية لحماية معلوماتك الشخصية من الاولويات ,لحسن الحظ، ليس من الصعب إنشاء كلمات مرور قوية.

. يمكن أن تساعدك المعايير التالية  لتكوين كلمات مرور قوية:

اجعلها طويلة. يزيد كل حرف تضيفه إلى كلمة المرور الحماية التي تقدمها بشكل مضاعف مرات عديدة. يجب أن تتألف كلمات المرور من 8 أحرف أو أكثر، علماً أن الرقم المثالي يكون معادلاً لـ 14 حرفاً أو أكثر.

اجمع فيها بين الأحرف الأبجدية والأرقام والرموز. كلما كانت الأحرف متنوعة أكثر في كلمة المرور، كلما صعب كشفها. تشمل الخصائص المهمة الأخرى ما يلي:

كلما كانت أنواع  الأحرف في كلمة المرور قليلة، كلما توجب زيادة طولها. إذا لم تكن قادراً على إنشاء كلمة مرور تحتوي على رموز، فتحتاج إلى جعل كلمة المرور طويلة جداً للحصول على الدرجة نفسها من الحماية. تكون كلمة المرور المثالية طويلة ومؤلفة من أنواع مختلفة من الرموز في آن.

استخدم  لوحة المفاتيح كاملة، لا الأحرف الشائعة فقط. إن استخدام الرموز التي تكتب بالضغط على مفتاح "Shift"مع كافة الرموزالمتوفرة في لوحة المفاتيح، بما فيها علامات التنقيط المختلفة عن تلك الموجودة على الصف الأعلى من لوحة المفاتيح. إن أسهل طريقة لتذكر كلمات المرور وعبارات المرور هي في كتابتها. على عكس الاعتقاد الشعبي، فما من خطأ في كتابة كلمات المرور، ولكن يجب حمايتها بشكل ملائم كي تبقى آمنة وفعالة ، يصعب الوصول عبر إنترنت إلى كلمات المرور المكتوبة على الورق أكثر من تلك التي توضع في إدارة كلمة المرور أو موقع على ويب.إنشاء كلمة مرور قوية وآمنة الخطوات التالية:

فكر في جملة يمكنك تذكرها. استخدم جملة قابلة للحفظ، مثل     I have three children that I love

خذ الحرف الأول من كل كلمة في الجملة لإنشاء كلمة جديدة لا معنى لها. باستخدام المثال أعلاه، تحصل على: "IhtchtILove".

أضف بعض التعقيد عبر المزج بين الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة والأرقام. من الجيد استخدام تبديل الأحرف أو حتى أخطاء الهجاء. مثلاً، في كلمة المرور أعلاه، تستطيع كتابتها هكذا" Ih3ChtIL0" ، أو استبدال كلمة "Three" بالرقم 3.وحرف o  بالصفر0 .

تتوفر بدائل عديدة ممكنة، استبدل بعض الأحرف الخاصة. يمكنك استخدام رموز تشبه الأحرف وتركيب الكلمات (إزالة المسافات) وغيرها من الطرق كي تصبح كلمة المرور أكثر تعقيداً. يعطي كلمة مرور مثل "IhAv3cHtiL0".

تجنب مايلي

يسهل كشف بعض الطرق الشائعة لإنشاء كلمات المرور على المحتالين. لتجنب كلمات المرور الضعيفة التي يسهل كشفها:

 تجنب الأحرف المتسلسلة أو المتكررة. "12345678،" "222222 ،" " abcdefg،" أو الأحرف المتجاورة على لوحة المفاتيح لا تساعد على إنشاء كلمات مرور آمنة.

 تجنب استخدام البدائل المتشابهة للأرقام والرموز  فقط . لن المستخدمين الخبثاء يعلمون البدائل الشائعة المشابهة، مثل استبدال "i" بـ "1" أو "a" بـ "@" كما في "M1cr0$0ft" أو  "[email protected]". ولكن يمكن أن تكون هذه الاستبدالات فعالة عند تركيبها مع إجراءات أخرى،

مثل الطول أو الأخطاء الإملائية أو تغييرات حالة الأحرف لتحسين قوة كلمة المرور.

  تجنب اسم تسجيل الدخول الخاص بك  . يشكل أي جزء من اسم من تحبهم أو تاريخ ميلادهم أو رقم الضمان الاجتماعي أو أي معلومات مشابهة خياراً سيئاً لكلمة المرور.

  تجنب كلمات المعاجم من أي لغة كانت . يستخدم المجرمون أدوات محنكة يمكنها أن تتوقع بسرعة كلمات المرور المبنية على كلمات موجودة في معاجم عديدة تتضمن كلمات مهجأة للخلف وأخطاء الهجاء الشائعة والبدائل

استخدم أكثر من كلمة مرور واحدة في كل مكان . في حال تعرض أي من أجهزة الكمبيوتر أو الأنظمة عبر إنترنت للخطر، يجب اعتبار كافة معلوماتك الأخرى التي تحميها كلمة المرور تلك معرضة للخطر أيضاً. إن استخدام كلمات مرور مختلفة لأنظمة مختلفة أمر هام جداً.

تجنب استخدام التخزين عبر إنترنت. إذا وجد المحتالون كلمة المرور هذه مخزنة عبر إنترنت أو على كمبيوتر متصل بالشبكة، فيمكنهم الوصول إلى كافة معلوماتك.

خيار "كلمة المرور الفارغة"

إن كلمة المرور الفارغة (أي عدم وجود كلمة مرور) على حسابك أكثر أماناً من كلمة مرور ضعيفة مثل "1234". يستطيع المجرمون كشف كلمة المرور البسيطة،ولكن لا يمكن الوصول عن بعد إلى حساب من دون كلمة مرور على أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم Windows XP بوسائل مثل الشبكة أو إنترنت.

المحافظة على سرية كلمات المرور

تعامل مع كلمات المرور وعبارات المرور الخاصة بك بالعناية نفسها التي توليها للمعلومات التي تحميها.لا تكشف عنها للغير . لا تعط كلمات المرور لأصدقائك أو أفراد عائلتك بخاصة الأطفال منهم  الذين قد يعطونها إلى أشخاص آخرين غير جديرين بالثقة.الاستثناء الوحيد هو كلمات المرور التي تحتاج إلى مشاركتها مع الغير، مثل كلمة مرور حسابك المصرفي عبر إنترنت الذي قد ترغب بمشاركته مع زوجتك.

قم بحماية أي كلمات مرور مسجّلة. انتبه إلى المكان الذي تخزن فيه كلمات المرور التي تسجلها أو تكتبها.

 لا تترك سجلات كلمات المرور هذه في أي مكان لا ترغب في ترك المعلومات التي تحميها كلمة المرور فيه.لا توفر مطلقاً كلمة المرور الخاصة بك عبر البريد الإلكتروني أو بطلب من بريد إلكتروني.

قم بتغيير كلمات المرور بشكل منتظم  .. تساعد قوة كلمة المرور على إبقائها جيدة لوقت أطول.

لا تكتب كلمات المرور على أجهزة الكمبيوتر التي لا يمكنك التحكم بها . يجب اعتبار أجهزة الكمبيوتر المستخدمة في مقاهي إنترنت ومختبرات الكمبيوتر والأنظمة المشتركة والأنظمة الموضوعة في كشك من معرض والمحاضرات وقاعات المطار غير آمنة لأي استخدام شخصي يختلف عن استعراض إنترنت المجهول الهوية. لذا فإن كلمات المرور وعبارات المرورمهمة بقدر المعلومات التي تحميها.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات