برامج التجسس ..كيف امنعها ؟؟

30 views0

   برامج التجسس والبرامج الأخرى غير المرغوب فيها تستطيع انتهاك خصوصيتك،وتبعث لك بالإطارات المنبثقة، وتخفف من سرعة الكمبيوتر، وتؤدي حتى إلى تعطيله. ثمة طرق عديدة تستطيع من  خلالها حماية الكمبيوتر من برامج التجسس ومن البرامج الأخرى غير المرغوب فيها.

استخدم جدار حماية

في حين أن معظم برامج التجسس والبرامج الأخرى غير المرغوب فيها تأتي مضمنة في برامج أخرى، أو تنشأ عن مواقع مخادعة على ويب، يمكن أن تثبت نسبة صغيرة من برامج التجسس عن بعد على الكمبيوتر الخاص بك من قبل المتطفلين. إن تثبيت جدار حماية أو استخدام جدار الحماية المضمن في Windows XP يوفر دفاعاً فعالا ضد هؤلاء المتطفلين.

قم بتحديث برامجك

إذا كنت تستخدم Windows XP، تكمن إحدى الطرق للمساعدة على الوقاية من برامج التجسس والبرامج الأخرى غير المرغوب فيها، في الحرص على تحديث كافة البرامج. قم بزيارة Microsoft Update للتأكد من أن التحديثات التلقائية قيد التشغيل، ومن أنك قمت بتنزيل كافة تحديثات الأمان الحديثة والمهمة.

اضبط إعدادات الأمان في Internet Explorer

تستطيع ضبط إعدادات أمان مستعرض Internet Explorer على ويب لتحديد قدر المعلومات التي أنت مستعد لقبولها من موقع على ويب. تنصح Microsoft بتعيين إعدادات أمان منطقة إنترنت إلى متوسط أو عالي.

إذا كنت تشغّل Windows XP Service Pack 2‏ (SP2) وتستخدم Internet Explorerلاستعراض ويب، فتكون إعدادات أمان مستعرضك لمنطقة إنترنت معيّنة مسبقاً وافتراضياً إلى متوسط. يشمل Internet Explorer في Windows XP SP2 أيضاً عدداً من الميزات التي تساعد على الحماية ضد برامج التجسس وأنواع عديدة أخرى من البرامج المضللة أو غير المرغوب فيها.

قم بتنزيل برامج مكافحة التجسس وتثبيتها

تقدم Microsoft حالياً برنامجاً قابل للتنزيل لمكافحة التجسس بإصدار بيتا،ويتوفر المزيد من المعلومات على موقع Windows Defender. كذلك، تتوفر أدوات أمان إضافية للمساعدة على حظر البرامج غير المرغوب فيها والكشف عنها وإزالتها من الكمبيوتر.

قم بالاستعراض والتنزيل بأمان أكبر

يكمن الدفاع الأفضل ضد برامج التجسس والبرامج الأخرى غير المرغوب فيها، في عدم تنزيلها في الأساس. إليك بعض التلميحات المفيدة التي تستطيع منعك من تنزيل برامج لا ترغب فيها.

قم بتنزيل البرامج من مواقع ويب التي تثق بها فقط .   في حال لم تكن متأكداً من إمكانية الوثوق ببرنامج تفكر في تنزيله، اسأل أحد أصدقائك المطلعين على الموضوع، أو أدخل اسم البرنامج في محرك البحث المفضل لديك، لرؤية ما إذا كان شخص آخر قد أعلم باحتوائه على برامج تجسس.

اقرأ كافة تحذيرات الأمان واتفاقات الترخيص وبيانات الخصوصية المرفقة بأي برنامج تقوم بتنزيله.

لا تنقر فوق "أقبل" أو "موافق" لمجرد إغلاق إطار. عوضاً عن ذلك، انقر فوق علامة "x" الحمراء في زاوية الإطار، أو اضغط زرّي Alt + F4 على لوحة المفاتيح لإغلاق الإطار.

احذر من البرامج الشعبية و "المجانية" لمشاركة ملفات الموسيقى والأفلام، واحرص على فهم كافة البرامج المضمنة مع البرامج المذكورة.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات