اغلى ما في العالم عينا طفلك

147 views0

 يؤكد اطباء العيون دائما على ان صحة وسلامة عيون الطفل تكمن في الحصول على رعاية طبية بشكل مبكر  عند حصول أي خلل في الرؤية ,كذلك في اتباع بعض الارشادات للمحافظة على عيون اطفالنا .

الان فلنبدأ بالتعرف على بعض هذه الارشادات:

 – يجب العناية والاهتمام بعيني المولود الجديد منذ لحظة الولادة وفحصها للتاكد من سلامتها من الالتهابات.

– التأكد من استخدام الإضاءة المناسبة سواء كان الطفل يقرأ، يكتب، يرسم، أو يلون من الضروري جعل إضاءة الغرفة مناسبة عندما يقوم بأي من هذه الأنشطة  فهو يبذل جهداً لكي يركز وهو ما قد يؤدي إلى إجهاد العين او جفافها بسبب عدم الرمش بشكل كاف وقد يسبب حتى شعور بالألم.

   – من المهم أن تكون الإضاءة غير معتمة و غير مبهرة في  نفس الوقت  فإذا كان الطفل يستخدم يده اليمنى احرصي على أن يكون مصدر الضوء أعلى الجانب الأيسر من الطفل والعكس إذا كان الطفل يستخدم اليد اليسرى  و ذلك  لمنع تكوين ظل ليد الطفل على الورقة فسيساعده على الرؤية بشكل أفضل.

يجب الحذر من شاشات التليفزيون والكمبيوتر، في مراحل معينة من عمر الطفل فأغلب الاطفال يقضون ساعات طويلة أمام شاشة التليفزيون أو أمام الكمبيوتر سواء لممارسة الألعاب أو للدخول على الإنترنت, من الناحية النظرية يقول الاطباء انه لم يتم التوصل إلى أي إثبات بخصوص الضرر الذي يحدث للعين نتيجة الجلوس أمام شاشات التليفزيون أو أمام الكمبيوتر لكن الأبحاث الحديثة ربطت بين حالات قصر النظر التي ازداد معدلها مؤخراً وبين الجلوس أمام شاشات التليفزيون وشاشات الكمبيوتر لساعات طويلة, لذا ينصح الآباء بتقليل ساعات مشاهدة التليفزيون وأيضاً تشجيع أطفالهم على الجلوس على مسافة بعيدة عن التليفزيون. 

تجنب التعرض المباشر للشمس، فمن المعروف أن التعرض الزائد لاشعة الشمس له تأثير سلبي على الشعر والجلد لكن الابحاث اكدت أن العيون يمكن أيضاً أن تتأثر بشكل سلبي حيث إن التعرض لأشعة الشمس القوية هو السبب الرئيسي للإصابة بالحساسية الموسمية المعروفة والتي تظهر في فصل الربيع والتي يطلق عليها الرمد الربيعي, لذا ينصح الأطباء الاهل بالتقليل قدر الإمكان من تعريض أطفالهم لأشعة الشمس القوية المباشرة.

– تجنب الالتهابات، فالتهابات العين شائعة وتنتشر سريعا لذا على الآباء أن يشجعوا أطفالهم على غسل أيديهم كثيراً بعد العودة من المدرسة أو النادي أو من أي مكان بشكل عام وكذلك بعد استخدام دورات المياه.

كيف اعرف أن طفلي لديه مشاكل في النظر.

    إذا قرب الطفل من عينيه أكثر من اللازم الكتاب أو أي شيء يريد مشاهدته.

    تعثر الطفل كثيراً .

    عدم رؤية الطفل لك عندما تلوح له من بعيد ,او عدم تمييزه لما يراه من مسافة بعيدة .

متى ألجأ  الى طبيب العيون؟؟

    إذا ظهرت على طفلك أية علامات على وجود عيوب بنظره.

    وجود حول في عيني الطفل خاصة في عين واحدة مما يعني أن هذه العين بها مشكلة.

    وجود نقط بيضاء على حدقة العين وهو ما يشير إلى أن الطفل قد يكون مصاباً بالمياه البيضاء.

    وجود صديد في إحدى العينين أو الاثنتين وهو علامة على وجود التهابات في العين.

 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات