لندن تحتضن مؤتمر “سامراء: التراث والثقافة”

202 views0

  

أقامت كلية الدراسات الشرقية والافريقية مؤتمرا تحت عنوان "سامراء: التراث والثقافة" في العاصمة البريطانية لندن .

وقد تواجد عدد من الباحثيين المتخصصين في الشأن العراقي من العراقيين وغيرهم وكان من أبرزهم بيتر سلجليت الأستاذ في جامعة يوتاه الأمريكية.

و قال باحثون وعلماء شاركوا في المؤتمر أن التحول الايجابي الذي شهدته مدينة سامراء مؤخرا يعتبر نموذجا على التحول في اتجاه العلاقة بين مختلف مكونات المجتمع العراقي خلال الأشهر الماضية.

فيما تحدث بيتر سلجيت عن تاريخ الطائفية في العراق ، وعن تغذية الاحتلال البريطاني لها ، ليعلن سلجيت ان ان ما تقوم به الولايات المتحدة اليوم هو نفس ما قام به الاحتلال البريطاني بدعمها حكومة يطغى عليها الطابع الشيعي حسب تعبيره ، وأوضح سلجيت الى أن فكرة القومية العربية لعبت دورا في تغذية الطائفية بالعراق وقال: " عندما ظهرت القومية العربية في العراق كانت بالأساس فكرة سنية وبهذا أصبح ينظر إلى الشيعة على أنهم ليسو عربا."  

وإلى جانب المؤتمر أقيم معرض عن سامراء ، استعرضت فيها جهود إعادة بناء القبة الذهبية التاريخية التي دمرت في تفجيرات عام ألفين وسبعة.

ويشير القائمون على المؤتمر ان الهدف من المعرض والمؤتمر عن سامراء هو إلقاء الضوء على هذه المدينة التي لا يعرف عنها الكثيرون شيئا مقارنة بمدن تضم عتبات شيعية أخرى مثل كربلاء.

 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات