السلطة سر نجاح رجيمك

101 views0

التعود على تناول وجباتالتيك أوايساعد على تدمير بعض العادات الغذائية السليمة، وهو أيضاً ما جعل طبق السلطة يختفي من وجباتنا بالرغم من أهميته كوجبة أساسية يجب الاهتمام بها بجانب كل الوجبات سواء كنتِ باحثة عن الرشاقة أو الصحة.

وعن أهمية طبق السلطة تؤكد أخصائية التخسيس والتغذية العلاجية د. منى راداميس خلال برنامج صباحك سكر على قناة Otv أن تواجد طبق السلطة يجب ألا يقتصر على وجبة الغذاء فقط، ولكنه مهم بكل الوجبات لاحتوائه على جميع العناصر الغذائية، وعند تقديمه يجب الحرص على وجود جميع الألوان بالطبق كالأخضر، الأبيض، الأحمر، الأصفر والبرتقالي لأن كل لون له اعتبار معين وأهمية خاصة للحصول على قيمة غذائية أعلي .

وتضيف د. مني: يعطي طبق السلطة ألياف غذائية عالية تساعد على الهضم والإخراج السليم كما يساعد على الوقاية من الإمساك وسرطان القولون ويسهل إخراج السموم المختلفة من الجسم ويحمي من أمراض القلب والشرايين ويساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الدم والجلطات وخاصة من خلال الدهون الذائبة في الجزر.

طبق السلطة أساسي للباحثات عن الرشاقة لعدم احتوائها على سعرات حرارية عالية لأن خضروات السلطة غنية بفيتامين "c" و"A" والأملاح المعدنية الأخرى كالبوتاسيوم والمغنسيوم والحديد وجزء من الكالسيوم بعكس الخضروات الأخرى التي تفقد فائدتها أثناء الطهي .

وتحذر الدكتورة "مني راداميس" من إضافة المايونيز إلى السلطة وخاصة للراغبات في الرشاقة ولكن يمكن وضع أشياء أخري كالمشروم والبروكلي ..أو غيره، أما الإضافات فيمكن الاكتفاء بالليمون وقليل من الخل وزيت الذرة أو الزيتون لتكون صحية أكثر، ولا ينصح لمريض الضغط العالي بوضع الملح على السلطة لتحقيق أقصي استفادة.

بعض السيدات يعتمدن على السلطة فقط كنظام غذائي لتخفيض الوزن كنوع من أنواع الرجيم الكيميائي أو بما يسمي "بالمونودايت" أي الاعتماد على نوع واحد من الطعام، ولكن تشير د.مني إلى أن هذا النظام ينقصه بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لأن أثناء "الدايت" يحتاج الجسم لعناصر أساسية، لذا لا يصح الحرمان من البروتينالذي يحتاجه الجسم يومياً، الأمر الذي يؤثر سلباً على صحة الشعر والبشرة وصحة الجسم بصورة عامة، ولكن يمكن الاعتماد على طبق سلطة كبير في بداية تناول الوجبة، الخضروات، المطهية، البروتين ثم النشويات للشعور بالرضا التام بدون حرمان والشبع في الوقت نفسه.

وفى النهاية تنصح د. منى كل أم بالحرص على وجود طبق السلطة كوجبة أساسية على المائدة أمام الأطفال لتعويدهم على تناولها بكميات معقولة قبل تناول المكونات الأخرى.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات