العلوم تشكل فريق عمل لزيارة محافظة النجف

194 views0

شكلت وزارة العلوم والتكنلوجيا فريق عمل بيولوجي فزياوي كيمياوي لزيارة منطقة الأنصار في محافظة النجف لغرض قياس الخلفية الإشعاعية للمنطقة في ظل كثرة الأمراض السرطانية هناك.

و تم اخذ نماذج من المياه والتربة والأسمدة وحتى البراميل الموجودة في المنطقة لقياس العناصر الثقيلة

فيها إضافة إلى اخذ نماذج من دم العوائل المسجل لديها حالات سرطانية لغرض زراعتها نسيجيا ودراستها وراثيا من خلال دراسة التغيرات الكروموسومية لمعرفة مدى تعرض المنطقة إلى مواد مسرطنة ومطفرة ومقارنتها مع نماذج دم العوائل التي لم تسجل لديها حالات سرطانية.

إن وزارة العلوم والتكنولوجيا هي الوحيدة التي تقوم بمثل هذه الفحوصات التي تبين عدم وجود تلوث إشعاعي أو بيولوجي أو كيميائي في المنطقة.

وقد تشكلت لجنة حسب الأمر الديواني المرقم 121 برئاسة وزارة البيئة وعضوية كل من وزارة العلوم والتكنولوجيا ووزارة الصحة والهيئة العراقية للسيطرة على المواد المشعة وقامت اللجنة بزيارات ميدانية للمنطقة وإعداد التقارير النهائية.

إن اللجنة وضعت توصيات من أهمها إنشاء مختبر متخصص لإجراء الفحوصات الدورية لسكان المنطقة إضافة إلى تقديم المساعدات أو القروض العاجلة للسكان والقيام بحملات توعية صحية تقوم بها وزارة الصحة إضافة إلى توعية الفلاحين على كيفية الاستخدام والخزن الأمثل للأسمدة.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات