المصري احمد حسن “النجم الذهبي” في استفتاء الاهرام العربي لعام 2008

56 views0

 اختارت مجلة الاهرام العربي المصرية قائد منتخب مصر لكرة القدم لاعب وسط الاهلي المصري أحمد حسن افضل لاعب عربي وتوجته بجائزة "النجم الذهبي" في الاستفتاء السنوي لنجوم الرياضة العربية في عام 2008 بمشاركة العديد من الخبراء والصحافيين والاعلاميين العرب.

وجاء اختيار احمد حسن العائد من رحلة احتراف في بلجيكا لمساهمته في تتويج منتخب بلاده بلقب بطل كأس الامم الافريقية للمرة الثانية على التوالي والسادسة في تاريخه في غانا مطلع العام الحالي وفوز فريقه البلجيكي اندرلخت بلقب بطل الدوري المحلي وفريقه الحالي الاهلي بلقب بطل كأس السوبر المصرية وبطل مسابقة دوري ابطال افريقيا.

واختير الاماراتي احمد خليل لاعب اهلي دبي أفضل لاعب صاعد بعدما قدمه من مستوى متميز مع ناديه ومنتخب بلاده للشباب الذي قاده للفوز بكأس اسيا لاول مرة في تاريخه والتأهل الى بطولة العالم 2009 وتتويجه بلقب افضل لاعب وهداف في البطولة الاسيوية.

ولم يجد المنتخب المصري الفائز بكأس امم افريقيا صعوبة في الفوز بلقب أفضل منتخب عربي قياسا بالإنجاز الكبير الذي حققه وتقدمه في التصنيف العالمي الى المرتبة السادسة عشرة لاول مرة في تاريخه.

واختير حسن شحاتة أفضل مدرب عربي لقيادته منتخب مصر للفوز بلقب افريقيا وتقدم ترتيبه العالمي وبلوغه التصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010.

كما اختير العماني علي الحبسي حارس مرمى منتخب عمان وبولتون الانكليزي والمصري عمرو زكي مهاجم منتخب مصر وفريق ويغان الانكليزي أفضل لاعب عربي في أوروبا الاول لتميزه مع فريقه خصوصا في مبارياته امام الفرق الكبرى امثال مانشستر يونايتد وتشلسي واختياره افضل لاعب اكثر من مرة في المباريات التي لعبها وفي تشكيلة افضل اللاعبين في الدوري فضلا عن تميزه في مباريات فريقه في كأس الاتحاد الاوروبي. اما عمرو زكي الذي بهر العالم منذ اول مباراة له مع ويغان فاختصر المسافة والزمن وبلغ مرتبة جيدة في رصيد الهدافين ويكفي انه في الموسم الاول له تصدر الهدافين في انكلترا لمدة 11 مرحلة علما بانه انهى عام 2008 برصيد 9 اهداف.

وذهب لقب أفضل فريق عربي للنادي الاهلي بطل مسابقة دوري ابطال افريقيا بالاضافة الى فوزه بلقب الدوري المصري وكأس السوبر المصرية وهو تفوق على الصفاقسي التونسي بطل كأس الاتحاد الافريقي في العامين الاخيرين والمحرق البحريني بطل كأس الاتحاد الاسيوي عام 2008.

أما أفضل طاقم تحكيم عربي فضم الجزائري جمال حيمودي حكما للساحة والمصري ناصر صادق والسعودي محمد الغامدي مساعدين والكويتي سعد كميل حكما رابعا.

واختار الاستفتاء تشكيلة منتخب العرب (المنتخب الذهبي) وضمت البحريني سيد جعفر (المحرق البحريني) والعراقي مهدي كريم (الخور القطري) والبحريني سيد عدنان (الخور القطري) والمصري وائل جمعة (الاهلي المصري) والعراقفي باسم عباس (ام صلال القطري) والمصري محمد ابو تريكة (الاهلي المصري) والبحريني محمود عبد الرحمن (البحرين البحريني) والمصري أحمد حسن (الاهلي المصري) والتونسي عبد الكريم النفطي (الصفاقسي التونسي) والكويتي أحمدعجب (القادسية الكويتي) والسعودي ياسر القحطاني (الهلال السعودي).

وضم المنتخب الفضي: الليبي جمعة قطيط (الاخضر الليبي) والقطري مسعد الحمد (السد القطري) والتونسي عصام المرداسي (الصفاقسي التونسي) والكصري شادي محمد (الاهلي المصري) والمصري سيد معوض (الاهلي المصري) والقطري خلفان ابراهيم (السد القطري) والسوداني مجاهد احمد (المريخ السوداني) والمصري حسني عبد ربه (الاهلي الاماراتي) والمغربي هشام ابو شروان (اتحاد جدة السعودي) والتونسي وسام بن يحيى (النادي الافريقي التونسي) والسوداني هيثم طمبل (المريخ السوداني)

ولعبت الدورة الاولمبية بكين 2008 دورا حاسما في تحديد نجوم ونجمات العرب اذ فاز السباح التونسي اسامة الملولي صاحب ذهبية السباحة والبحريني رشيد رمزي صاحب ذهبية العاب القوى وهي الذهبية الاولى في تاريخ البحرين الرياضي. اما صاحبة أفضل انجاز رياضي فردي فكانتا الجزائرية ثريا حداد صاحبة اول ميدالية اولمبية عربية في بكين وكانت برونزية في الجودو والمغربية حسناء بنحسي صاحبة برونزية سباق 800 م~.~

واختارت المجلة محمد بن همام رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم شخصية العام تقديرا لجهده الكبير في تطوير الكرة الاسيوية واطلاق دوري المحترفين ولدوره الكبير في انهاء ازمة الكرة الكويتية مع الفيفا.

وعلى الصعيد الاعلامي فازت قناة الجزيرة الرياضية القطرية أفضل قناة لتميزها في نقل الاحداث الرياضية خصوصا بطولة كأس اوروبا التي نقلتها حصريا الصيف الماضي فضلا عن تميزها في تغطية دورة الالعاب الاولمبية التي اقيمت في الصين.

واحتفظ إذاعة الشباب والرياضة المصرية بجائزة أفضل إذاعة رياضية عربية لتميزها في التغطية لجميع الاحداث المحلية والعربية والدولية وتقديم برامج متميزة تغوص في مناقشة القضايا الرياضية بموضوعية وعمق.

وللعام الثالث على التوالي احرز برنامج صدى الملاعب الذي تقدمه قناة "ام بي سي" لقب أفضل برنامج رياضي يومي.~ اما افضل برنامج رياضي اسبوعي فكان" الكور"ةل قناة الحياة.

وهنا سجل المتوجين لعام 2008:

– أفضل مدرب عربي:المصري حسن شحاتة مدرب مصر

– أفضل فريق: النادي الاهلي المصري

– أفضل منتخب عربي: مصر

– أفضل طاقم تحكيم عربي: الجزائري جمال حيمودي للساحة والمصري ناصر صادق والسعودي محمد الغامدي كمساعدين والكويتي سعد كميل حكما رابعا.

– أفضل لاعب صاعد: الاماراتي أحمد خليل (الاهلي الاماراتي)

– أفضل محترف عربي في اوروبا: حارس مرمى عمان وبولتون الانكليزي علي الحبسي ومهاجم مصر وويغان الانكليزي عمرو زكي

– شخصية العام: القطري محمد بن همام

– النجم الذهبي: المصري احمد حسن

– افضل انجاز فردي (سيدات): المغربية حسناء بنحسي والجزائرية ثريا حداد

– افضل انجاز فردي (رجال): التونسي اسامة الملولي والبحريني رشيد رمزي

– أفضل برنامج رياضي يومي: صدى الملاعب

– أفضل برنامج رياضي أسبوعي: الكورة

– أفضل إذاعة رياضية: الشباب والرياضة المصرية

– أفضل قناة تليفزيونية: الجزيرة الرياضية

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات