أعتماد 50 دولارا لبرميل النفط اساسا لموازنة 2009

100 views0

 أعتماد 50 دولارا لبرميل النفط اساسا لموازنة 2009 

تخفيض الموازنة التشغيلية والموجودات غير المالية للرئاسات الثلاث للجمهورية بنسبة 80% عدا الرواتب

وافقت الحكومة العراقية على اعتماد مبلغ 50 دولارا لبرميل النفط لاعادة  اعداد موازنة عام 2009 بدلا من 62 دولارا كما جرى سابقا وتخفيض الموازنة التشغيلية ومخصصات الرئاسات العراقية الثلاث للجمهورية والحكومة والبرلمان والوزارات بنسبة 80 في المائة اضافة الى اجراء تقليصات في مرتبات شبكة الرعاية الاجتماعية وعدم اعادة تعيين المفصولين السياسيين الا بعد موافقة مجلس الوزراء . 

وقد وافق مجلس الوزراء العراقي اليوم على توصيات لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية التي تضم خمسة وزراء والتي هدفت الى الحيولة دون تأثير الازمة المالية العالمية على الوضع الاقتصادي في العراق. واعتمدت اللجنة سعر 50 دولارا لبرميل النفط وكمية تصدير مليوني برميل يوميا كاساس لبناء  الموازنة العامة للدولة لعام 2009 بدلا من سعر 62 دولارا للبرميل الذي اعتمد في اعداد الموازنة بنسختها السابقة وهو ما يعني تخفيضها من 72 مليار الى حوالي 60 مليار دولار .  

 وقررت اللجنة تخفيض الموازنة التشغيلية والموجودات غير المالية للرئاسات الثلاث للجمهورية والحكومة ومجلس النواب بنسبة 80% عدا الرواتب والاجور اضافة الى تخفيض تخصيصات الوزارات لشراء السيارات اوالاثاث بانواعه كافة . ونقرر ايضا تخفيض المنافع الاجتماعية بنسبة 50%. ومنع تأجير الطائرات الخاصة بشكل مطلق للجهات كافة عدا الرئاسات الثلاث، وعدم اعادة تعيين المفصولين السياسيين الا بعد موافقة لجنة التحقيق في الامانة العامة لمجلس الوزراء  وحصر رواتب شبكة الرعاية الاجتماعية بالفقراء والمحتاجين والتوجه نحو منح اجازة رابعة للموبايل. 

 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات