المؤتمر الوطني العلمي السنوي الرابع للنهوض بواقع بالمرأة

121 views0

عبد الرحمن جبار

" نحو غد أفضل للمرأة العراقية " تحت هذا الشعار عقدت وزارة الدولة لشؤون المرأة مؤتمرها الوطني الرابع بحضور عدد كبير من المسؤولين وممثلي منظمات المجتمع المدني وأعضاء في مجلس النواب . 

وزيرة الدولة لشؤون المرأة نوال السامرائي اشتكت من قلة المبالغ المالية المخصصة للوزارة بالرغم من حجم المعاناة الكبير لنساء العراق . 

وقد صرحت وزيرة الدولة لشؤون المرأة نوال السامرائي بقولها " المرأة العراقية الآن فيها نسبة كبيرة من الوعي وعلى الحكومة ان تقيم هذا الوعي وتجعله في الحسبان وحقوقها ذكرت في الدستور والقوانين العراقية " .

عضو مجلس النواب آمال كاشف قالت " أنا اعتقد ان المؤتمر جدا ضروري بالنسبة للمرأة لأنه وضح الكثير من الأمور بالنسبة للنساء وبالنسبة إلى حقوق المرأة وبالنسبة إلى مدى مساهمة المرأة في العملية الاجتماعية والإنسانية والسياسية " . 

صفية السهيل العضو في مجلس النواب أكدت عن أهمية وجود المرأة ومشاركتها في العملية السياسية بقولها "عدد المقاعد المخصصة للنساء في البرلمان هو 25% وأيضا لدينا وزيرات اليوم في الحكومة ولدينا عدد كبير من النساء يحتلن مقاعد في الوزارات والمؤسسات والهيئات الخاصة وكلهم لديهم نشاطات في مجال المرأة والنهوض بواقعها " . 

وقالت عضو مجلس النواب العراقي ازهار السامرائي بقولها " ان الشكاوي التي تصلنا من النساء كثيرة جدا وأكثرهم من الذين فقدوا المعيل والذين هم من النساء اللاتي لايستطعن ان يكملن معاملاتهن في المجالس البلدية او اكمالها في أي مؤسسة اخرى حتى تستطيع الحصول على منحة المهجر والراتب الذي يبلغ (900000) الف دينار عراقي لمدة (6) اشهر او الـ(1000000) دينار لعودة العائلة المهجرة ا واو حتى العيدية التي هي (100000) دينار عراقي لكن بعد انعقاد هذا المؤتمر سوف نحاول ان شاء الله النهوض بواقع المراة العراقية حتى تستطيع ان تعين نفسها بنفسها " .


المراة نصف المجتمع وهي تلد النصف الاخر اذن فهي المجتمع كله

وعبر الكثير من المشاركات عن اهمية انعقاد هذا المؤتمر كونه يساهم في تعليم وتثقيف المراة بامكانياتها وقدريتها على تحدي الصعاب على جميع المستويات وهذا جانب من ارائهم : 

المشاركة سميرة جاسم "المؤتمر اليوم يبين ما هي المهام الملقاة على عاتق المراة وواجباتها تجاه المجتمع " . 

المشاركة الاء كنعان " هناك مراكز تثقيفية وتاهيلية تساغد على نهوض المراة من مرحلة الصفر الى مرحلة القيادة المجتمعية " . 

المشاركة سمية احمد " نشكر القائمين على عقد هذا المؤتمر وهذه مبادرة جيدة من قبلهم لرعاية الأرامل والمطلقات وتثقيفهم " . 

وناقش المؤتمر الواقع الذي تعيشه المرأة العراقية والأوضاع الراهنة التي تمر بها والمأساة التي يحاكيها الواقع الإنساني وما عانته هذه المرأة خلال الحروب التي مر بها البلد والكافية لتعميق جراحها .

وناقش المؤتمر قضايا النهوض بالمراة على الصعيد الاجتماعي والانساني وامكانية توفير المعيشة الهادءة والكريمة لها من خلال وضع خطط كفييلة بتوفير مستلزمات الحياة من حقوق وحريات وتشريع قوانين دستورية تساعدها وتحميها .

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات