DVD يحطم نفسه بعد الاستخدام

88 views0

 بدأت بعض مراكز بيع أقراص الـ DVD في الولايات المتحدة ببيع نوع جديد من أقراص الـ DVD تدمر نفسها ذاتياً بعد 48 ساعة على إخراجها من علبتها. 

ويذكر أنّ الأقراص التي صنعتها شركة "فليكس- بلاي إنترتينمنت"، تبدو كأقراص الـDVD العادية، ولكنها مصنوعة من مادة صمغية خاصة حساسة للأكسجين، فما أن يتعرض القرص للهواء العادي، فإن تفاعلاً كيماوياً ينشأ، بحيث يجعل المادة الصمغية سوداء اللون، مما يمنع الليزر في مشغل الأقراص من قراءة القرص مرة أخرى. 

وقال "جو فولر" نائب الرئيس التنفيذي لشركة "فيلكس- بلاي" : "الأمر أشبه بقرص فيديو تحت الطلب.. إذ يمكنك استئجار القرص من المحلات اليوم، ولكن فترة الاستئجار لا تبدأ إلا عندما تفتح العلبة". 

وفي السياق نفسه فإن المراكز التي تبيع هذا النوع من أقراص الـ DVD سيوفر 25 فيلماً جديداً على أقراص الـDVD، وعوضاً عن إعادتها بعد استئجارها، فإن المستهلك يستطيع إعادة تدويرها بعد الانتهاء من مشاهدتها، أو يمكنه رميها إن شاء ذلك. 

هذا، ولن تقتصر عناوين الأفلام على منتجات شركة معنية، إذ تم الاتفاق مع شركات عديدة للإنتاج السينمائي، مثل "بارامونت" و "ويرنر بروذرز" و "نيولاين سينما" و "ستارز". 

وعلى الرغم من الاهتمام بالبيئة الذي أظهرته الشركة المنتجة للأقراص، فإن متخصصين في هذا المجال أثاروا شكوكاً تجاه هذا النوع من أقراص الـDVD

تجدر الإشارة إلى أن شركة "فيلكس- بلاي" تحالفت مع شركة "غرين ديسك" المتخصصة بإعادة التدوير، من أجل وضع حاويات خاصة بالأقراص الجديدة قرب المحلات التي تبيع مثل هذه الأقراص, ويقدر سعر قرص الـDVD الجديد بحدود خمسة دولارات. 

 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات