ألاتحاد الأوروبي يقبل 10 آلاف لاجئ عراقي

99 views0

  قررت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قبول عشرة آلاف لاجئ عراقي من المقيمين في الأردن وسورية. وقالت الحكومة الألمانية إنها ستقبل لوحدها ربع هذا العدد.

وجاء في بيان أصدره وزراء داخلية الاتحاد عقب اجتماع عقدوه في العاصمة البلجيكية بروكسل يوم الخميس "إن هدف هذا الإجراء قبول حوالي 10 آلاف لاجئ عراقي" يعيش معظمهم في ظروف مزرية في سورية والأردن.

وسيشمل الإجراء الأوروبي "اللاجئين ذوي الحاجات الطبية الخاصة والمصابين وضحايا التعذيب والمنتمين إلى أقليات دينية والنساء اللواتي يتحملن مسؤولية إعالة أسرهن."

وجاء في البيان: "سيتم قبول هؤلاء اللاجئين بشكل طوعي وحسب طاقة كل دولة من الدول الأعضاء على استيعابهم."

يذكر أن ست من دول الاتحاد بما فيها السويد وهولندا تقبل اللاجئين العراقيين حالياً، إلا أن ألمانيا لم تكن مدرجة ضمن هذه القائمة.

وأضاف وزير الداخلية الألماني وولفجانج شاوبل الخميس أن بلاده مستعدة لإيواء 2500 لاجئ. وستركز ألمانيا جهودها على استيعاب اللاجئين المسيحيين.  

وكان 18,559 من العراقيين قد طلبوا حق اللجوء في السويد في عام 2007. ويقيم في السويد حالياً أكثر من مئة ألف عراقي، ويشكلون ثاني اكبر جالية أجنبية في البلاد بعد الجالية الفنلندية.

أما الولايات المتحدة فقالت يوم الثلاثاء الماضي إنها تتوقع أن تكون قد قبلت 12 ألفاً من اللاجئين العراقيين بنهاية هذه السنة. وكانت الولايات المتحدة قد قبلت 3,040 لاجئا عراقيا فقط في العام الماضي.

 

 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات