افتتاح متحف للفن الإسلامي في قطر يضم قطعاً تُعرض لأول مرة

106 views0

بحضور نحو ألف شخصية مرموقة من أهل الفن والسياسة ،  تنطلق السبت الموافق 22 من تشرين الثاني اكبر تظاهرة ثقافية في تاريخ قطر ، وذلك بافتتاح متحف الفن الإسلامي ، ويضم المتحف قطعا أثرية يكشف عنها للمرة الأولى في العالم .  

يعتبر المتحف تحفة معمارية واستلهم تصميمه من تصميم السبيل أو "نافورة الوضوء" التي أنشئت خلال القرن الثالث عشر في مسجد أحمد بن طولون في القاهرة، والذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع للميلاد، ويتألف من مبنى رئيس ذي 5 طبقات وجناح تعليمي مؤلف من طبقتين, وتربط المبنيين باحة مركزية. 

ويضم المتحف العديد من المقتنيات الفن الإسلامي حيث تضم كتبا ومخطوطات وسيراميك ومعادن وزجاجا وعاجا وأنسجة وخشبا وأحجارا كريمة وقطعا نقدية مصنوعة من الفضة والنحاس ، جمعت كلها من بلدان مختلفة من الشرق الأوسط وإسبانيا والهند, ويراوح تاريخها بين القرن السابع للميلاد وصولا إلى القرن التاسع عشر. 

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة متاحف قطر عبد الله النجار: " متحف الفن الإسلامي سيعرض أكثر من 800 قطعة فنية من أوروبا وآسيا والشرق الأوسط, معظمها سيراها الجمهور لأول مرة". وأضاف أن : "التحف والقطع الأثرية التي ستعرض لم يتم اختيارها على أساس الحجم أو الثمن أو الندرة, بل على أساس أن كل قطعة تحكي قصة عن العالم الإسلامي, وتلقي الضوء على إمكان تعايش الشعوب معا بسلام". 

ومن الجدير بالذكر أن الفعاليات ستبدأ قطريين.تصوير يحمل عنوان متحف الفن الإسلامي بعيون قطرية". سيعرض فيها 120 صورة التقطها 8 مصورين قطريين .

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات