منافع متعددة للتفاح

176 views0

    في حكاية الامة الصالحة من قوم موسى (ع) وعند سؤال ذي القرنين لهم عن السبب في عدم تناولهم اللحوم رغم ان مواشيهم وحيواناتهم تملأ الوديان-واكتفاؤهم بتناول الفاكهة من الاشجار- كان ردهم (انا عودنا انفسنا على الا نجعل بطوننا قبوراً للحيوان.. فانا وجدنا ان ما جاوز الفك من الطعام لم نجد له طعماً كائناً ما كان ذلك الطعام)..!؟ وتذكرت حديث احد اطباء الغرب الذي قال فيه (ان بامكاننا الامتناع عن تناول الطعام.. والاكتفاء بتناول الفواكه فقط لان اجسادنا مزودة بجميع عناصر الغذاء لادامة استمرار العيش).

ما الخضراوات التي تعتبر روح الحياة لاجسامنا فهي تزين موائدنا فقط. ونمتع الانظار منها اكثر مما نتناوله ليذهب اغلبها الى سلة النفايات او يحتويها الذبول والفاكهة التي نتناولها محض اشتهاء وليس احترازاً او علاجا من الامراض التي تصيبنا.. فهي تمثل لأغلبنا ترفاً بعيد المنال، من المهم ان تكون اختياراتنا الصحيحة لنوع الطعام والفاكهة بسن مبكرة كي لا نفاجأ بعد الخامسة والثلاثين بعد انتقال اجسادنا الى المرحلة الاولى للضعف والشيخوخة فترانا نفاجأ بالسكري وضغط الدم المرتفع لتبدأ معها رحلة المعاناة مع الاطباء والصيادلة!.

التفاح هو البداية وهناك مقولة تقول (ان التفاحة صيدلية كاملة)!؟وفي التحليل الكيميائي لثمرة التفاح وجد انها تحوي على (البوتاسيوم، الفسفور، الكلورين، الصوديوم، المغنسيوم، الكالسيوم، الكبريت، الفلورين، السيلسيوم ومعادن اخرى)..

كيف يعمل التفاح في اجسامنا؟

اكتشف خبراء التغذية بعد تجارب مضنية: ان الخلية الانسانية تعمل بعنصرين ينبغي لاحدهما ان يتفوق على الاخر لكي يبقى البدن معافى-الاول هو (البوتاسيوم) والثاني هو (الصوديوم)- اي ملح الطعام- ويجب ان يتفوق الاول على الثاني لتبقى اجسامنا بعيدة عن المرض-اما في حالة تفوق العنصر الثاني على الاول جراء زيادة استخدام ملح الطعام بافراط في الوجبات وانخفاض الاول فهذا كفيل باصابتنا بمرض ما.. لذا يتوجب علينا ادامة تفوق البوتاسيوم في اجسامنا بشكل مستمر، كما يجب الاحتراز من تناول الملح مع زميله الابيض الاخر (السكر)-فهما (السم الابيض) ويؤدي الافراط باستخدامهما الى انهاك عمل البنكرياس والكلى.. وبالتالي فان ضغط الدم المرتفع والسكري وسط الشد العصبي المستمر لن يكونا بعيدين عنا!؟.

ومن الغريب حقا ان تجد (السكري وضغط الدم) يخرجان من طور العمر الذي جاوز الاربعين ليصيبا الشباب اليوم لأسباب اهمها عدم التقيد بغذاء متوازن اضافة الى مسببات اخرى يطول شرحها!؟..

لو أكل كلّ انسان تفاحة قبل النوم لاستجدى الطبيب خبزاً كل يوم ان تناول تفاحة او استخدام خل التفاح بشكل مستمر يوميا مع التقيد بباقي الوصايا الغذائية كفيلان بابعادنا عن الاصابة بالامراض الكثيرة ويتألق عنصر البوتاسيوم الذهبي ليشفي العديد من الامراض نذكر منها (تصلب الشرايين/ الاسهال/ تفتيت الرمال الكلوية/تساقط الشعر/فساد الاسنان/تقصف الاظافر/التهاب حوض الكلى في حالة وجود خلايا قيحية/للمغص الكلوي/للارق/لتخفيف الوزن/للشقيقة/لارتفاع ضغط الدم/للدوار او الدوخة/لالتهاب اللوزتين/الاحتقان او تضخم او انسداد الغدد اللمفاوية/ للقضاء على الكالسيوم المترسب في المفاصل/للتعرق الليلي الزائد/ للحروق/لدوالي الساقين/لعلاج مرض القوباء وهو مرض جلدي معد ناتج عن التلوث بالجراثيم العنقودية/تناوله قبل الطعام المشكوك بفساده يمنع التسمم/الرطوبة الزائدة في العينين/التعب المزمن/ضد القيء…الخ).

ولكل من هذه الامراض وصفتها الخاصة لكننا نوصي بالمداومة على تناول خل التفاح او التفاحة يوميا. يجب ان يكون العسل بديلاً للسكر في التحلية وان نقلل الملح من طعامنا ونستبدله بخل التفاح.ولابد من تقليل كمية الطعام المتناول من قبلنا كي نضمن الراحة لبيت الداء (المعدة) ولتبقى لديك فسحة جيدة للاستمتاع بالحياة بعيداً عن التخمة.. خصوصا ونحن في فصل الصيف حيث ينشط الدم آليا ليقترب من مسامات الجلد ليحصل التعرق الملطف لحرارة اجسامنا لان تناول الطعام بافراط صيفا كفيل بتمزيق هذه المعادلة الجميلة.. فيراودنا الشعور بالغثيان والضجر والاستمرار بشرب الماء او تناول المثلجات او المشروبات الغازية لتزيد من تعقيد عملية الهضم.

يقول الامام علي (رض): (اذا شبع المرء عوقب في الحال ثلاث عقوبات: يلقى الكسل على بدنه، والغطاء على قلبه، والنعاس على عينيه) اننا ندرك ان صفاء الذهن وحدته وعطاءه مقترن بمعدة فارغة او بنصف امتلاء.. فاذا امتلأت المعدة طارت الفكرة.. ولهذا يبدو الفارق واسعا بيننا وبين الشعوب الغربية.. فهم يتناولون الطعام لسد الرمق.. ونحن على النقيض منهم تماماً.

– وأثبت طبيب الماني ان تناول (30 غم) من الملح قد يسبب الموت المفاجئ.. فالحذرمن الملح والسكر مرة اخرى اذا اخذا دون حساب كما يفعل اكثرنا امام اطباق السلطات او الشاي او العصائر الصناعية او المشروبات الغازية ففيها مكمن الخطر!؟.

في السُنة النبوية الشريفة (عليكم بالشفاءين.. العسل والقرآن)..اذن التفاح وخل التفاح وخبز الشعير والعسل هي الاساس للبداية فمتى نبدأ؟.

لماذا نتناول خبز الشعير بعد اصابتنا بالسكري؟ ولم لا نتناوله قبل الاصابة به او ليس هذا صحيحاً وواقعاً؟ فهذا الجسد الانساني الذي خلقه الله سبحانه (في احسن تقويم) يتوجب علينا حمايته والحفاظ على ادامته متعافياً.. جسد حاو على العديد من المصانع الكيمياوية التي تعمل بنظام رباني مذهل للعقول قبل القلوب.

ما الذي تعرفه عن عنصر اليود؟

تعمل الغدة الدرقية في اجسامنا بنظام رائع.. فخلال (17) دقيقة تقوم هذه الغدة بتنقية الدم من المايكروبات خلال مروره عليها.. وبهذا فان فاعليتها تقل بمرور الوقت فيجب تناول اليود من خلال الغذاء للتعويض عن النقص الحاصل (سمك/بصل/موز/طماطم/جزر/زيت كبد الحوت/القرنابيط وغيرها).ان (50 غراما) من السمك كل ثلاثة ايام كافية لادامة الجسم؛ فاحتياجات هذا الجسم يجب الايفاء بها والا فان الخلل سيحصل وعندها يأتي الزائر الثقيل ضيفاً علينا وهو المرض!.

عند الاستمرار بتناول التفاح او خل التفاح فان مؤشر التحسن الصحي لاجسامنا- على فحص بسيط بواسطة ورق اللتموس في البيت وهو متوفر محليا.. وذلك صباح كل يوم بفحص (الادرار)-ورق الفحص يعطي لونين (الاحمر) دليل العافية ويعني ان الادرار حامضيا-والثاني لون (ازرق)-قاعدي وهو دليل على ان هناك مرض ما في الطريق الينا-وهذا الفحص لا علاقة له بمرض السكري، انما هو مؤشر اطمئنان يؤمن لنا سبيل تنظيم الغذاء وتحديداً (بالتفاح او خل التفاح) لاستباق المرض القادم.

تفاحة في اليوم

تبعد الطبيب عن البيت

تساعد مادة (البكتين) في التفاح على امتصاص المخلفات الضارة من الكبد.. ويمكن التصدي لداء الملوك (النقرس) بالتفاح مع قشره فهو الذي يتولى طرد (حمض البوليك) خارجاً اذا كان هناك سبب او اسباب اهمها الافراط في تناول اللحوم الحمراء.

كما ان سكر التفاح سكر بسيط (سكر العنب والفواكه) فهو لذلك سريع الهضم والامتصاص ويتألق فيتامين c)) مع الحديد والنحاس والبكتين في قشر التفاح وفي داخله وهي المادة المعروفة بفوائدها المقاومة للاسهال مع مساهمتها في امتصاص السموم وطردها خارجاً.

ان مادة البوتاسيوم المتوفرة في التفاح والعنب تنظم عملية استهلاك الكالسيوم في الجسم وتمنع ترسبه بل تذيب ما كان راسباً منه.. ودعونا نتذكر ان زيادة استهلاك ملح الطعام تسبب فقدان عنصر البوتاسيوم في الخلية، الامر الذي لا يلائم الجسم ابداً؛ كما لا ننسى ان اريج التفاح له تأثير مهدئ للاعصاب يؤدي الى خفض ضغط الدم فالبوتاسيوم روح الجهاز العصبي.

لذا يجب الانتباه الى ان تناول خل التفاح على الريق كما اشيع سابقاً خطأ كبير فقد يؤدي ذلك الى الاصابة بالقرحة المعدية بل يؤخذ بملعقة طعام في قدح ماء يوضع جنب الطعام وترتشف منه شيئا فشيئا لتحصل على نتائج جيدة وليس على طريقة: كن فيكون.

كلما اكلت تفاحا اكثر.. انخفض مستوى (الكوليسترول) في الدم عندك اكثر خصوصا بعد الولائم (الدسمة) من اللحوم خصوصا (لحم البقر)، واثبتت الابحاث ولسبب مجهول ان استجابة النساء عند اكل التفاح اكثر من الرجال وتزداد نسبة انخفاض الكوليسترول في الدم عندهن بنسبة اكبر من انخفاضه لدى الرجال.

وبتناول التفاح تتم اذابة الجلطة الدموية في الجسم.

اما (الذبحة الصدرية) جراء ازمة قلبية فقد اصبحت تفاجئ الكثير من الناس واثبت البحث ان بوجود (البكتين) يتوقف امتصاص الكوليسترول الى تيار الدم- اي انه يبقى في الامعاء لحين التخلص منه.

أوصت منظمة مكافحة السرطان الاميركية ان يزيد اعتماد الانسان على التغذية بالألياف للمساعدة على الوقاية من انواع كثيرة من السرطانات بالاخص (سرطان الامعاء والقولون) حيث ان بكتين التفاح يكون رابطة كيمياوية مع المركبات السرطانية ما يساعد في سرعة التخلص منها ومن شرورها.

لا ينبغي لمرضى السكري ان يتصوروا ان التفاح رديء لهم-فالبكتين يساعد ايضا في السيطرة على مرض السكري بتنظيمه مستوى (الكلوكوز) في الدم بحدوده الطبيعية.

وليطمئن من حصل لديه تسمم بمادة الرصاص او الزئبق، فالتفاح يكون (آصرة) مع المعادن الثقيلة ويساعد الجسم للتخلص منها!.

ان نقص البوتاسيوم في الجسم يؤدي الى امراض وظواهر سلبية نذكر منها (ضعف الذاكرة وانحطاط النشاط الفكري وتراخي الجسد وحصول التعب بسهولة/تكثر الحساسية عندك للبرد/تصاب بالمرض بسهولة/يكون شفاء الجروح في جسمك ابطأ/ تزعجك حكة في جلدك باستمرار/ظهور حالة رفيف في الاجفان وحول الفم/تحصل عندك تشنجات عضلات الساق اثناء النوم/ظهور آلام في مفاصلك كمن اصيب بالتهاب المفاصل).

ينصح اطباء التغذية ان يحتفظ كل واحد منا بزجاجة خل تفاح في مطابخنا وان ترافقنا معا في سفراتنا مثلما نصطحب معجون الاسنان!؟.

يتوفر في العراق اكثر من نوع لخل التفاح:

أ- صنع محلي بدائي لكن نسبة الحامضية فيه بين 3و4% ولا يفي ذلك بالمواصفة الغذائية التي تتحدد بين 5و6% اضافة الى لونه الخابط وغير المحبب لعدم وجود عملية تصفية له!.

ب- انواع اخرى: التركي والاميركي والايراني والاردني والسوري متوفر في الاسواق لكن افضل الانواع هو التركي والاميركي والايراني.

 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات