وقعت في غرام … نفسي

226 views0

      اذا أردت ان تكون احد اللامعين الذين تحبهم  ..احد الناجحين الذين نراهم سعداء من حولنا ….عليك ان تبدي شيئا من الأنانية !! وان تقع في غرام نفسك …فتحبها !!هذا ما أورده احدث بحث اجري في مجال تقدير الذات وما يترتب عنه من تعزيز الثقة بالنفس. 

   أ تعرف أحدا يسب نفسه ؟؟   

  هل شاهدت يوما من يهين نفسه ؟؟ يلومها …..ينعتها بألفاظ وصفات سلبية سيئة ؟؟ 

     انا اعرف الكثير من الناس على هذا الشكل !! بل قد نكون انا وأنت منهم !! بالطبع ليس امام الملأ ، لكن نفعلها دائما في سرنا ، فنحن نمزق انفسنا من العتب واللوم !! 

بل ان لي صديقة أراها ويراها من حولها انها ممتازة وذات كفاءة  في العمل ، ولكن بالطبع ليس هذا هو الأهم بل المشكلة انها لا ترى نفسها كذلك ، فما قيمة ما يقال عنك اذا كنت انت لا تشعر به ولا تقيّمه !! 

قد يقول قائل كيف أحب نفسي ؟ 

أو كيف أتهاون في أخطائها الم نؤمر ان نحاسب أنفسنا  ؟؟  

والجواب هو كلنا ذوو خطأ ، وانا لا أدعو هنا الى ترك محاسبة النفس ، فكيف أطور نفسي ان لم أحاسبها ؟؟ ولكن هناك فرق بين ان  تحاسب نفسك وبين ان تدمر نفسك !! فقول (آني ما افتهم ) انا غبي ( ما يصير لي جارة )!! وهو الخطأ بالطبع وبين ان تقول : ( ما فهمت هذا الموضوع ، او الدرس ، الوضع ..) وهو الصحيح  

ان تقول:  انا ضعيف  فتنسب لنفسك الضعف وكأنها صفة ملازمة لك  

 او تقول : عندي ضعف في هذا المجال  وهو الصحيح  (ومن هو الكامل يا أخي!) لا تفعل هذا لا تتحدث بسوء عن نفسك فهذا ما سيفعله الآخرين عنك (الغيبة حرام )!!  

لا…. للمقارنة السلبية  

   لكل منا ميزات في جوانب وهبنا الله إياها  ومنعها عن غيرنا ، ونقص وضعف في جوانب أخرى ، المشكلة تكمن عندما نرى ميزات الآخرين و لا نرى ميزاتنا ، ان نكبر ايجابياتهم وننسى ايجابياتنا !!  

فاذا أردت ان تنجح وتتميز في الحياة ،كن بطل الفيلم وشاهد نفسك تتعامل بتفوق مع المواقف و الأحداث . …. عامل نفسك  كأحب صديق عندك ، ارفع من شأنها وتجاوز عنها ولا تكثر العتب عليها… وببساطة .. اغرم بها .

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات