عشرة أفكار لقراءة ممتعة ومفيدة مع أولادك

175 views0

يقول الخبراء ما من هدية تقدمينها لابنك ولمستقبله أفضل من القراءة له وبصوت عال  ..ولحسن الحظ ان أحلى الأوقات هي التي نقضيها مع أحبائنا الصغار نقرأ لهم الكتب  المنوعة والمفيدة  

وهذه بعض الأفكار الذكية التي تزيد من متعة وفائدة هذا الوقت والتي تفيد الأطفال قبل سن المدرسة  

1-    حددي وقتا ثابتا للقراءة يوميا وليكن مقداره 20 دقيقة فإذا كان هذا الوقت قبل النوم تأكدي ان لا يكون الأطفال متعبين بعد انتهاء يوم حافل  . 

2-    اقرئي لهم دائما وكلما استطعت ذلك ،واجعل الكتب في متناول اليد في البيت ، في السيارة ، في حقيبة اليد حتى تتسنى لك القراءة في حال الانتظار عند الطبيب او في الدائرة . 

3-    من اجل أن تخلقي وعيا لدى أولادك عن دور المؤلف والرسام في الكتب ، اذكري لهم في البداية أسماء المؤلفين والرسامين في كل مرة تقرئين لهم فيها. 

4-    اختاري القصص الجديدة بعناية  وتأكدي ان تكون مناسبة لعمر الطفل ، ولكن حاولي ان تشتري كتبا فيها كلمات جديدة  توسع ادراك طفلك وعقله . 

5-    اقرئي لهم كتبا وقصصا تستمتعين انت بقراءتها حتى يروا في عينيك انك تحبين القراءة ايضا . 

6-    اقرئي لهم ببطء وبتعبير جيد على وجهك حتى يتمكنوا من فهم الكلمات الجديدة . 

7-    كوني على استعداد لإعادة قراءة نفس الكتب مرة أخرى اذا رغب أولادك في ذلك ، فالطفل يحب ان يستشعر لذة الإتقان المتأتية من الإعادة والتي تمكنهم من قراءة تلك الكتب لوحدهم ودون الاستعانة بأحد . 

8-    أجيبي على أسئلتهم بصبر ،وحاولي ان تسألي اسئلة تفتح ابواب النقاش معهم ولكن لا تناقشي اولادك اذا كانوا ليس لديهم الرغبة لذلك . 

9-    اذا كان اولادك في اعمار متباينة ، فأقرأي لهم معا ولكن اجعلي وقتا تقرأين فيه لكل واحد منهم على حدة ، فالطفل ذو الخمس سنين يفضل قراءة الكتب ذات الفصول المتعددة والصور الاكثر تعقيدا ، اما طفل السنتين فيفضل الصور البسيطة . 

10-اذا لم يكن لديك الوقت الكافي للقراءة ، فلا بأس ان تتجهي نحو القصص المقروءة (صوت مسجل على شريط او قرص ) وهناك الكثير منها في الأسواق وستكون فكرة طيبة اذا جعلت هذه الأشرطة او الأقراص لوقت النوم .

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات