عرض 6 تصاميم للعلم العراقي الجديد على البرلمان

129 views0

 اختارت لجنة تحكيم عراقية ستة تصاميم لعلم البلاد الجديد من بين 600 اخرى تقدم بها فنانون ومواطنون لرفعها الى مجلس النواب لاختيار واحد منها. واعلن في بغداد اليوم عن انتهاء أعمال مؤتمر التحكيم في مسابقة العلم الجديد لجمهورية العراق باختيار 6 تصاميم من بين ما يزيد على 600 مشاركة استلمتها لجنة الاشراف البرلمانية في اطار المسابقة من عدة مئات من الفنانين والمواطنين الاخرين. وكان المؤتمر التحكيمي قد بدا اعماله الاحد الماضي وشارك فيه ممثلون عن مجلس رئاسة الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء وعدد من اعضاء مجلس النواب اضافة الى لجنة التحكيم المشكلة من بضع عشرات من الفنانين والادباء والاساتذة الجامعين والشخصيات الاجتماعية والدينية.

وسترفع لجنة الاشراف على المسابقة التصاميم الستة التي وقع عليها اختيار لجنة التحكيم الى هيئة رئاسة مجلس النواب لتتخذ من جانبها الاجراءات اللازمة لعرضها على المجلس في وقت لاحق لاختيار تصميم واحد سيكون علم العراق الجديد وهو الثامن منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1921.

وقد قسمت اللجنة النماذج الى نوعين الاول يتمثل بالدعوة الخاصة التي وجهتها اللجنة لبعض الفنانين لتصميم العلم وعددها 64 نموذجا اما الثاني فيتضمن الدعوات العامة وعددها 524 نموذجا". واختارت اللجنة في المرحلة الاولى 64 نموذجا بعدد الدعوات الخاصة بالاضافة الى 100 نموذج من الدعوات العامة ليصبح المجموع 164 نموذجا اضيفت لها ثلاثة نماذج وهي العلم بشكله الحالي وعلم 14 تموز 1958 وعلم العهد الملكي ليصبح عدد الاعلام الفائزة بالمرحلة الاولى 167 نموذجا . وبعد انتهاء المرحلة الاولى تم اختيار ثلاثة نماذج رئيسة وثلاثة نماذج احتياط ترسل الى مجلس النواب للتصويت عليها والنموذج الذي يحصل على اكثر من نصف مقاعد النواب سيتم اختياره كعلم للعراق اما في حالة عدم حصول أي علم على اكثر من نصف عدد الاصوات فان اللجنة ستقدم الاعلام الثلاثة الاحتياط للتصويت عليها.

و منذ اعلان المسابقة في 15 تموز (يوليو الماضي) فأن مشاركين قدموا اكثر من تصميم واحد بل إن أحدهم قدم ثمانية تصاميم وآخر قدم 12 تصميماً وثالث قدم 15 تصميما ظهر فيها التنوع الشديد في الأشكال والألوان والرموز التي اختارها الفنانون والمصممون للتعبير عما اشترطته المسابقة من التعبير عن وحدة العراق والاعتزاز بماضيه وتأكيد روح التسامح والتعايش بين مكونات المجتمع العراقي.

يذكر ان اللجنة تسلمت هذه النماذج حتى الثلاثين من شهر ايلول (سبتمبر) الماضي وهو تأريخ انتهاء المدة المقررة لتسلم التصاميم المشاركة في مسابقة تصميم العلم العراقي . وكان مجلس النواب صادق في الثاني والعشرين من شباط (فبراير) الماضي على تغيير العلم العراقي برفع النجوم الثلاث عنه وتغيير نوع خط عبارة "الله اكبر" الى الخط الكوفي على ان يكون ذلك التغيير لمدة عام واحد يتم بعده تصميم علم دائم للدولة.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات