معرض فرانكفورت للكتاب يمنح جائزة الامتياز للكاتبة العراقية نوال نصر الله

370 views0

 منحت الكاتبة العراقية نوال نصر الله جائزة الامتياز التي أعلنت في معرض الكتاب العالمي في فرانكفورت وذلك عن ترجمتها كتاب الطبيخ لـ(ابن سيار الوراق) والذي كان قد تم تحقيقه من قبل كاي اورنبري وسحبان مروة في جامعة هلسنكي بفنلندا.
وكان الكتاب قد صدر باللغة الانكليزية في ديسمبر كانون الأول  2007عن دار النشر العالمية بريل فيليدن في هولندا وقد تضمن بالإضافة إلى النص الأصلي لكتاب الوراق ملاحق وفهارس بتراجم الشخصيات التي ورد ذكرها في الكتاب وتعريفات بجميع المفردات المذكورة في الكتاب الأصلي وقد اعتمدت المترجمة نوال نصر الله في إعداد تلك الملاحق على مراجع ومخطوطات من القرون الإسلامية الوسطى وتضمنت أسماء الشخصيات الواردة في الكتاب من خلفاء وأمراء وشعراء ووزراء.
وصدر الكتاب الفائز بالجائزة تحت عنوان ( مطابخ الخلفاء) واشتمل على مقدمة لتعريف القارئ بالنسخة المحققة من كتاب الوراق وألقى نظرة شاملة لأصول المطبخ العباسي وتتبع تأثيره في العصور اللاحقة والأصقاع المختلفة كما أضاء الكتاب نظرية جالينوس في الأمزجة والطبائع التي يذكرها ابن سيار الوراق في العديد من أصوله.
وتقع المخطوطة الأصلية في حوالي أربعمائة وخمسين صفحة أضافت إليها المترجمة ما يناهز ثلاثمائة وخمسين صفحة توزعت بين المقدمة والملاحق والتراجم ومسارد بالمصطلحات الواردة في الكتاب.
من مؤلفات المترجمة الأخرى كتاب الطبخ العراقي باللغة الانكليزية والصادر عام 2003 عن دار اوثر هاوس وكتاب تعليم اللهجة العراقية للمبتدئين والصادر عن دار نشر هيبوكرين عام 2006 بالإضافة إلى دراسة مقارنة بين حي بن يقظان وروبنسون كروزو صدرت في بغداد عن دار الرشيد للنشر عام 1980.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات