123 مليار للفلاحين والبنك المركزي يخطط لحذف ثلاث أصفار

281 views0


أقرضت وزارة الزراعة الفلاحين والمستثمرين في المجال الزراعي مبلغ 123مليار دينار عراقي بحسب بيان صدر عن الوزارة.

وقد أوضح البيان أن الوزارة أقرضت من خلال صناديق الاقراض بالتنسيق مع المصرف الزراعي مبلغا إجماليا بلغ نحو 123 مليار دينار للفلاحين والمزارعين والمستثمرين والمربين”مشيرا إلى أن المبلغ توزع على 4044 معاملة قدمت من قبل هؤلاء.

             وفي شأن مالي قال البنك المركزي العراقي إن عملية إلغاء ثلاثة اصفار من الدينار العراقي يمثل استراتيجية بعيدة الامد للبنك في تحسين نظام ادارة العملة.

 حيث نقل مصدر اعلامي عن البنك أن"الغاء الاصفار من قيمة العملات هو اجراء متبع في اغلب البنوك المركزية في البلدان التي عاشت فترات طويلة من التضخم الجامح وتولدت لديها كتلة نقدية كبيرة تقتضي الاحوال الاقتصادية ادارتها بشكل افضل في ظروف مؤاتية ومستقرة".

وبشأن امكانية وجود اثر محسوس للازمة العالمية التي تعصف ببنوك العالم على المصارف العراقية الحكومية والاهلية، اكد مصدر مخول في البنك المركزي العراقي ان العراق يعد بعيدا نسبيا من الازمة المالية التي تعصف  بالنظام المالي الدولي لاسباب كثيرة، في مقدمتها ان الاحتياطيات الدولية للبنك المركزي العراقي ما زالت تدار بطريقة بعيدة عن المخاطر وان استثمارها يتم باوراق مالية سيادية بعيدة عن مضاربات السوق الحالية.

 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات