“واسط” آخر محافظة جنوبية تتسلم ملفها الامني من القوات الامريكية

46 views0

   استلمت محافظة "واسط",جنوب شرق بغداد  وكبرى مدنها الكوت  ملفها الأمني من القوات الامريكية ، اليوم الأربعاء 29-10-2008، لتكون آخر محافظة جنوبية تتسلم ملفها الامني من القوات المتعددة الجنسيات

وقال المحافظ لطيف حمد الطرفة "تم توقيع مذكرة تفاهم أمنية مع قائد عمليات واسط في القوات المتعددة الجنسيات تنص على تولي الأجهزة الأمنية من جيش وشرطة وحرس حدود وحماية أمن المحافظة" مؤكدا "جهوزية المحافظة لاستلام ملفها الأمني".
وشهدت الكوت مواجهات شرسة في اغسطس 2004 بين جيش المهدي التابع لرجل الدين مقتدى الصدر، والقوات الامنية تساندها قوات امريكية واوكرانية كانت متمركزة في المحافظة انذاك. وادت المواجهات الى مقتل واصابة حوالى 200 شخص، ومقتل 7 جنود أوكرانيين وجرح 20 آخرين. وقد تكررت الاشتباكات في مارس العام الجاري.

من جهته, قال الرائد عزيز لطيف الامارة آمر قوة الرد السريع في الشرطة ان "العام الحالي شهد عمليات تطهير المدن والاحياء في المحافظة من المسلحين والاسلحة، كما القينا القبض على متورطين في عمليات مسلحة صدرت بحق 60 منهم احكام قضائية تتراوح بين الاعدام والمؤبد والسجن". واضاف "لقد صادقت المحكمة الجنائية العليا, ومقرها بغداد, على 23 حكما ضد هؤلاء المدانين فيما يتواصل البحث عن اكثر من مئة مطلوب وفقا لاوامر قضائية".

وتتمركز القوات الأمريكية في معسكر "دلتا" غرب الكوت وبسمى بقاعدة"أبي عبيدة" الجوية حيث توجد اكاديمية مختصة بتدريب الشرطة العراقية. وهناك أيضا معسكر النعمانية, شمال غرب الكوت, الذي تسلمته قوات الجيش العراقي مطلع الشهر الجاري كخطوة أولى لتسلم معسكرات ومخافر حدودية من القوات الأمريكية.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات