في شهر تشرين الأول..مسح شامل للثروة الحيوانية

83 views0

حددت وزارة الزراعة شهر تشرين الأول موعداً رسمياً للبدء بمسح وطني شامل للثروة الحيوانية وتحديد أعداد وأصناف الحيوانات في عموم محافظات البلاد.  

وقالت الوزارة في بيان لها إنها باشرت بفتح دورات تخصصية موسعة تهدف إلى إعداد وتأهيل مشرفين وتخريج عدادين يمثلون محافظات العراق تمهيدا للمباشرة بالمسح الميداني لقطاع الثروة الحيوانية. 

 وأشارت إلى إنها وبالتنسيق مع وزارة التخطيط شرعت بأشراف خبراء الثروة الحيوانية إلى إعداد استمارات خاصة بالمسح فيما بدأت بتشكيل لجان فرعية في مديرية زراعة المحافظات للمشاركة في إنجاح مراحل ذلك المسح. 

وذكرت الوزارة في ذات البيان إن إمكاناتها ومحاولاتها لمتواضعة لا تمكنها من رسم إستراتيجية تنموية لحصر أعداد وأصناف الثروة الحيوانية إلا أنها تمتلك البيانات الكافية التي تساعد على تنفيذ خططها للغرض المذكور. 

إلى ذلك أعلنت الهيأة العامة لتنمية الثروة السمكية إحدى تشكيلات وزارة الزراعة البدء بتزويد أهوار الجنوب بوجبات عدة من أصبعيات أسماك البني للتكثير. 

وقالت الهيئة إن (مفقس اسماك الصويرة مستمر في إنتاج تلك الأصبعيات، ولفتت إلى إن وزارة الزراعة عاكفة على إعداد الخطط الكفيلة بتحسين وأحياء الثروة السمكية لما لها من مردود اقتصادي كبير والتقليل من استيراد الأسماك.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات