المشروبات الغازية .. طعم لذيذ ونتائج عرضية

141 views0

بقلم : عبد الرحمن العراقي
250 صندوق من المشروبات الغازية أنزلت من إحدى الشاحنات المصطفى أمام إحدى المحال التجارية التي يملكها الشاب احمد كامل الذي يعمل كموزع رئيسي للمشروبات الغازية في إحدى مراكز بغداد .
وعندما سئلنا احمد كامل عن سبب الزيادة المفاجئة لاستيراد المشروبات الغازية قال " إن الناس ترغب في شراء البيبسي والسفن آب وغيرها من المياه الغازية التي يحبونها ويشربونها لان طعمها مميز وأنها تروي العطش وفي اغلب الأحيان يستعين الناس بها للشرب وإرواء الظمأ بدلا من الماء وخاصة في الصيف الحار.
محل الشاب احمد واحد من المحلات التي عجت بها الكثير من صناديق البيبسي والسفن آب والكوكاكولا والسينالكو والميرندا وغيرها من المياه الغازية التي داعبت ريقنا ودغدغت أذواقنا ، وبين البيبسي والسفن وحكاية الكوكاكولا وقصص الميرندا حاولت الاستطلاع عن آراء المواطنين والشباب حول المشروبات الغازية.
وعبر المواطن علي عادل بقوله " إنني في كل يوم اشرب من 8 إلى 10 علب ما بين البيبسي والسفن آب لأنه في أكثر الأحيان يغنيني عن الماء كثيرا ثم أن طعمها لذيذ" .
أما سلمان كاظم " أحب المشروبات الغازية وخاصة الميرندا لأنها تحتوي على فيتامين سي ، وعندما لا اشربها في اليوم اشعر بنقص في جسمي فيمكن أن أعوض النقص من خلال شرب المياه الغازية" .
أما الشاب قاسم جمال فله رأي آخر فيها حيث يقول " أنا لا اشرب المياه الغازية لأنها على حد علمي تحتوي على مواد مضرة غير صالحة للشرب" .
مضار المشروبات الغازية ..
قبل فترة بسيطة أجريت مسابقة في جامعة دلهي في الهند "من يشرب أكبر كمية من بيبسي كولا", والفائز شرب ثمان علب من الكوكاكولا وتوفي في نفس المكان لارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في دمه مما أدى إلى عدم تمكنه من الحصول على الأكسجين اللازم, نتيجة لذلك قرر مدير الجامعة منع بيع المياه الغازية داخل الجامعة .
أبحاث ودراسات ..
في دراسة جديدة وضع أحد الباحثين سنا مكسورا داخل زجاجة بيبسي وخلال 10 أيام فقط كان السن قد تحلل!!
 حيث وقفت دراسات جديدة تؤكد على مضار المشروبات الغازية خاصة ان من ضمن هذه المشروبات تحتوي على نسبة عالية من السكريات والأحماض حيث ان معدل الحموضة في المشروبات الغازية Ph مثلا البيبسي كولا والكوكاكولا 4,3 هذه الدرجة من الحموضة كافية لإذابة الأسنان والعظام مع مرور الوقت ، أجسادنا تتوقف عن بناء العظام بعد الثلاثين, وتبدأ بعد ذلك بالتحلل بنسبة 8-18% سنويا بحسب كمية الأحماض التي نستهلكها في غذائنا نسبة هذه الأحماض لا تعتمد على مذاق طعامنا ولكنها تعتمد على نسبة كل من البوتاسيوم, الكلور, المنغنيز وغيرها إلى الأملاح الفوسفورية .
بعد الاستطلاعات وجمع آراء الناس أولا ومضار المياه الغازية ثانيا والدراسات التي أجريت على مادة البيبسي والسفن وغيرها كان لا بد لنا أن نذكر بمضار المشروبات الغازية وإخلاء ثلاجاتنا من مواد البوتاسيوم والكلوكوز والمنغنيز وملاح الفسفور والتي بعد الجمع والطرح والمعادلات المنطقية والدراسية أصبحت = المشروبات الغازية .

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات