الشامات: أسباب ظهورها ومتى يجب أن تقلقي منها.

5٬010 views0

إهمال-ظهور-10-شامات-في-الذراع-تعرضك-لسرطان-الجلد

من منا لا يملك شامة (حبة خال) أو أكثر؟ إنها حبات صغيرة داكنة اللون، غالباً ما تظهر باللون البني الفاتح في البشرة البيضاء، فيما تكون أغمق في البشرة السمراء، وتعد واحدة من علامات الجمال في البشر.

ولكن ما السر وراء ظهور الشامات، أو حبات الخال، على جلدنا؟ وهل يمكن أن يصبح الأمر خطيراً؟

تابعي معنا هذا الموضوع، لتتعرفي على أسرار الشامات (حبات الخال)، ومتى يكون ظهورها خطراً على صحتك، وكيف تكتشفين خطرها مبكراً.

ما هي الشامة (حبات الخال)؟

ما هي الشامة "الخال"؟

الشامات هي بقع بنية صغيرة تنتشر في مناطق عشوائية من الجلد، ولا يقتصر ظهورها على جنس بعينه أو سنٍ معينة، فهي تظهر في الرجال والنساء، والكبار والصغار.

وتظهر الشامات نتيجة انقسامات في خلايا الجلد، ويختلف حجمها ولونها وعددها من شخص لآخر، كما يظهر في بعضها شعيرات صغيرة.

ويولد أغلب البشر بشامة أو أكثر نتيجة لعوامل وراثية متعددة، وقد تظهر شامات جديدة بمرور الوقت لأسباب مختلفة، منها التعرض للشمس، ولكنها في الغالب ليست خطيرة ولا تستدعي القلق.

وقد يلاحظ كبر حجم بعض الشامات بمرور الوقت، وبروزها إلى الخارج على سطح الجلد، بينما تذبل شامات أخرى ويضمحل حجمها حتى تختفي تماماً، فليست هناك قاعدة ثابتة تحكم ظهورها.

ما متوسط عدد الشامات في الجسم؟

متوسط عدد الشامات في الجسم

كما قلنا فإن الشامات هي تجمعات صغيرة للخلايا الصبغية، يجعلها تظهر بلون غامق يتراوح ما بين البني الفاتح وحتى الأسود، وتختلف خصائصها من شخصٍ إلى آخر.

ويزداد عدد الشامات عند أصحاب البشرة البيضاء، بمتوسط يتراوح من 30 إلى 50 شامة، ولكن في بعض الحالات قد يزداد العدد حتى يبلغ نحو 400 شامة أو أكثر، وهذه الحالة قد تصبح خطرة.

فقد أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يمتلكون عدداً أكبر من الشامات هم الأكثر تعرضاً لخطر الإصابة بسرطان الخلايا الصبغية “الميلانوما”، وهو أحد أنواع سرطان الجلد الخطيرة والشهيرة.

متى تتحول الشامة إلى سرطان؟

شامة منتشرة الأطراف منذرة بسرطان الجلد

يصبح خطر تحول الشامة إلى أحد أنواع سرطان الجلد قائماً في عدة حالات، وهي:

1. عند زيادة عدد الشامات على 100 شامة، وهو المتوسط الآمن

2. عند التعرض الزائد لأشعة الشمس

3. عندما تكون الشامات غير متماثلة، بمعنى أن نصفها يشبه الدائرة، فيما يتشكل النصف الآخر بطريقة مختلفة ومشوهة

4. الشامات الخلقية الضخمة “الوحمة” والتي توجد على الجلد منذ الولادة، تعد من أكثر البقع المعرضة للتحول إلى سرطان الجلد مستقبلاً

علامات تدل على الشامات الخطرة

علامات تدر على خطورة الشامات

هناك العديد من العلامات التي يجب الانتباه لها عند ظهورها على الشامة والجلد، والتي قد تنذر بأنها في طريقها للتحول إلى أحد أنواع سرطان الجلد. وقامت الاكاديمية الامريكية لطب الجلد (American Academy of Dermatology) بتصنيف هذه العلامات وفق الـ (ABCDE) وعلى النحو التالي:

1. الشامات غير المنتظمة (A = Asymmetry)

في حالتها الطبيعية تكون الشامات متناسقة ومنتظمة الحواف، فإذا كانت متعرجة وغريبة الشكل (اي بمعنى ان نصفها الاول لا يشبه نصفها الاخر) فلا بد أن تشتبه فيها.

2. الشامات البارزة ذات الحدود غير الواضحة (B = Border)

حيث يبدو وكأن للشامة نتوءات ولا يمكن تحديد حدودها بوضوح

3. الشامات الملونة (C = Color)

الشامات السليمة تكون ذات لون موحد، أما عند تباين ألوانها بين درجات فاتحة وغامقة او حتى اللونين الاحمر أو الأزرق فهذا يستدعي القلق.

4. الشامات الضخمة (حساب قطر الدائرة – D = Diameter)

متوسط طول قطر الدائرة للشامة هو 6 مم، وزيادة قطرها عن هذا الحجم دليل قوي على أنها خطرة، ويجب الفحص الطبي فوراً. (على الرغم من وجود شامات سرطانية صغيرة الحجم).

5. الشامات الآخذة في النمو (E = Evolving)

حجم الشامة يجب أن يظل ثابتاً، ولكن إذا لاحظت أن شامتك تزداد حجماً وتتضخم فاذهب إلى الطبيب فوراً.

في جميع الاحوال من المفضل استشارة الطبيب حالة ملاحظة ظهور اي شامة جديدة للتأكد منها وتشخيصها مبكراً خصوصاً اذا كانت الشامة بارزة عن سطح الجلد.

شاهد أيضاً: هذا هو السر وراء بشرة عارضات الأزياء الصافية دائماً 

فوائد الشامات للصحة

فوائد الشامات للصحة

عودة الى الشامات وحبات الخال الحميدة والتي تزين خدود الحسناوات. فعدا عن شكلها الجمالي الجذاب، تعد الشامات عاملاً له ارتباط بالصحة الجيدة وطول العمر عند كثير من الأشخاص.

فقد أفادت بعض الدراسات الطبية بأن الأشخاص الذين يحظون بعدد كبير من الشامات يتمتعون بصحة أفضل، ويحظون بحماية طبيعية ضد علامات التقدم في السن والشيخوخة.

كما قال العلماء إن النساء اللاتي يتمتعن بعدد شامات يزيد على 100 شامة يتمتعن بعظام أكثر قوة، وهن أقل تعرضاً للإصابة بهشاشة العظام مقارنة بسواهن اللاتي يمتلكن نحو 25 شامة فأقل.

لهذا اعتن بسلامة جسدك وشاماتك جيداً، فهي ليست مؤشراً لجاذبيتك فقط، بل لصحتك القوية، وجمالك الذي سيعيش طويلاً.

المصدر

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات